recent
أخبار ساخنة

الكربوهيدرات - المخاطر الصحية للإفراط في تناول الكربوهيدرات

الصفحة الرئيسية

 

إن مصادر الغذاء للإنسان كثيرة وإحداها هو الكربوهيدرات. وهي إحدى المواد الغذائية التي تتضمن في جزيئاتها على النشويات والسكريات التي يمكن اختزالها إلى سكريات بسيطة من خلال التحلل المائي. كما توجد بعض السكريات المعقدة التي لا تهضم من قبل الإنسان كالألياف.


الكربوهيدرات - المخاطر الصحية للإفراط في تناول الكربوهيدرات


مكونات الكربوهيدرات.

يعتبر الكربوهيدرات مصدر غذائي أساسي للإنسان، وهو عبارة عن كيتونات متعددة الهيدروكسيل. والكربوهيدرات تتواجد في الدقيق الأبيض والأغذية المصنوعة منه، والوجبات السريعة والحلويات. وكذلك المشروبات الغازية مرتفعة السكر. 

علماً ان الكربوهيدرات عبارة عن مركبات كيميائية مكونة من العناصر التالية وهي الكربون والهيدروجين والأكسجين. تدخل في التركيب البنائي لجدار الخلية. مهمتها تخزين الطاقة المشتقة على شكل مركبات غنية بالطاقة كأدنوسين ثلاثي الفوسفات، لتزويد الجسم بالطاقة (عبد العليم، 2018).

مصادر الكربوهيدرات.

ومن أهم مصادرها الغذائية للإنسان هي الدقيق الأبيض والأغذية المصنوعة منه والخضراوات والفواكه. وكذلك المشروبات الغازية مرتفعة السكر، والوجبات السريعة والحلويات.

وهي مركبات كيميائية مكونة من العناصر التالية وهي الكربون والهيدروجين والأكسجين. فضلاً عن أنها عضو لعدد من مجموعات المركبات الكيميائية الحاوية على سكريات بسيطة وثنائية وعديدة، مهمتها تزويد الجسم بالطاقة (عبد العليم، 2018).

ما الوظيفة الرئيسة للكربوهيدرات في جسم الإنسان؟

تصنف الكربوهيدرات إلى سكريات أحادية وسكريات ثنائية ومتعددة السكريات. ويبدأ استقلاب الكربوهيدرات في الأمعاء مع امتصاص الجلوكوز لتنتقل إلى الدم. حيث يُحمل القسم الذي تم استقلابه إلى مختلف أنحاء الجسم بنقل جزيء الجلوكوز إلى داخل الخلايا. 

بينما يُخزن القسم الآخر في العضلات والكبد على هيئة سكر أو غلوكوجين ليصار إلى تفكيكها عند الحاجة (الجزائري وآخرون، 2005، ص25).


فوائد الكربوهيدرات للإنسان.

تعتبر الكربوهيدرات من أهم مصادر الطاقة عند عملية الاحتراق، حيث يقدر الطاقة التي تقدمها لجسم الإنسان ما يتجاوز 70 %، لذا أُطلق عليها بوقود الحياة (المهيزع، 1990، ص9)

وللكربوهيدرات عدة وظائف مهمة حيث:
  1. تعتبر مصدراً للطاقة عند عملية الاحتراق.
  2. تعتبر مصدراً أساسياً لذرات الكربون.
  3. إعطاء المذاق الحلو للأغذية.
  4. تعتبر الخزين الأساسي للطاقة الكيميائية بالنسبة للإنسان (التميمي، 2019، ص157).
  5. تعتبر الكربوهيدرات من أهم مصادر الطاقة، حيث يقدر الطاقة التي تقدمها لجسم الإنسان ما يتجاوز 70 %، لذا أُطلق عليها بوقود الحياة (المهيزع، 1990، ص9).

المخاطر الصحية عند الإفراط في تناول الكربوهيدرات.


ورغم أهمية الكربوهيدرات ومزاياها بالنسبة لصحة الإنسان إلا أن الإفراط في تناولها قد يسبب مخاطر صحية مختلفة نذكر بعضها:
  1. يمكن أن تزيد من السعرات الحرارية المستهلكة، بسبب مذاقها الفاخر. مما يدفع بالإنسان لتناول هذه المواد بسرعة بالغة وبوجبات متعددة قبل أن يشعر بالشبع، مما يؤدي إلى زيادة الوزن (موراي وليون، 2014، ص82).
  2. تناول كميات زائدة من الكربوهيدرات السريعة الهضم سيزيد من مستويات السكر في الدم بشكل كبير، وذلك بسبب احتواء الأغذية الكربوهيدراتية على السكريات البسيطة، مما قد يجهد البنكرياس وإنتاج الأنسولين، وبالتالي ارتفاع خطر الإصابة بمرض السكري، لذا يفضل الإقلال من السكريات البسيطة وزيادة استهلاك السكريات المعقدة (ماهر، 2019، ص230).
  3. يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول الكربوهيدرات المكررة إلى عدم التوازن في البكتيريا النافعة الموجودة في الأمعاء، وبالتالي ضعف صحة الأمعاء مما يسبب مشاكل هضمية كالإمساك والانتفاخ (الزرقاطي، 2020).
  4. تشير العديد من الدراسات إلى ارتباط حمية غنية بالكربوهيدرات المكررة بارتفاع خطر الإصابة بأمراض القلب، بالإضافة لخطر ارتفاع ضغط الدم. وزيادة الدهون حول الخصر، كما أن اتباع نظام غذائي مشبع بالكربوهيدرات المكررة لنقص في المغذيات مما يسبب الالتهابات.

هل تعتقد أن أنماط الغذاء في العالم العربي تعتمد بشكل رئيسي على الكاربوهيدرات؟ وضح ذلك

تعتمد أنماط الغذاء في العالم العربي بشكل كبير على الكربوهيدرات، حيث يشتمل نمط الغذاء العربي التقليدي على الأرز والخبز والعيش والبطاطا والعدس والفول والحمص والمعجنات والحلويات التي تحتوي على السكر والدقيق الأبيض. كما تشتمل الوجبة الرئيسية على مجموعة متنوعة من الأطباق الرئيسية الغنية بالكربوهيدرات، كالمقبلات واللحوم والأسماك والخضروات المشوية.

مع العلم أن هذا النمط الغذائي يختلف من بلد عربي إلى بلد عربي آخر، تبعاً للعادات والتقاليد والموارد المتاحة في كل بلد.

في الختام 👈يجب التأكيد على أن الكربوهيدرات ضرورية للحصول على الطاقة اللازمة للجسم، لذا يجب تناولها بشكل متوازن وعمل على اختيار الكربوهيدرات الصحية مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والمكسرات.

كما يعد تناول الكربوهيدرات نمطاً من أنماط التغذية العربية التقليدية، ولكن من المستحسن تحديد الكمية الصحيحة وتنويع المكونات الغذائية لتلبية الاحتياجات الغذائية الفردية والحفاظ على صحة جيدة.

المراجع.

  1. التميمي، علي عبد الله. (2019). مبادئ الكيمياء الحياتية التركيبية. مكتبة المنهل. ملفpdf. متاح على الرابط https://platform.almanhal.com/Details/Book/5817.
  2. الزرقاطي، سلمى. (2020). علامات خطيرة تدل على أنك تتناول الكثير من الكربوهيدرات. عربي 21. متاح على الرابط https://2u.pw/FQ01IR.
  3. الجزائري، حسين عبد الرزاق، وآخرون. (2005). الغذاء والتغذية. أكاديميا ناشيونال. منظمة الصحة العالمية.
  4. المهيزع، إبراهيم سعد. (1990). الغذاء وأهميته لجسم الإنسان. (العدد10). الرياض. مجلة العلوم التقنية.
  5. عبد العليم، فوزي. (2018). الغذاء ... أزمة المستقبل. الجيزة. مصر. وكالة الصحافة العربية – ناشرون.
  6. ماهر، سعد عبد القادر. (2019). عناية صحية غذائنا صحتنا: الجزء الثاني. متاح على الرابط https://2u.pw/8m6j7XI.
  7. موراي، مايكل ت، وليون، مايكل ر. (2014). رشاقة بلا جوع: العلم الحديث للتحكم في الشهية. ترجمة أبو بكر محمد. طبعة1. مكتبة العبيكان.

google-playkhamsatmostaqltradent