recent
أخبار ساخنة

نظام المعلومات المحاسبي (AIS) - ما هو دور المحاسب في تطبيق نظام المعلومات المحاسبية؟


نظام المعلومات المحاسبي (AIS) – الإهلاك والمخزون والأصول طويلة الأجل والالتزامات المتداولة

يشمل نظام المعلومات المحاسبية (AIS) مجموعة من العمليات والتقنيات. التي تساعد الشركة في تسجيل البيانات المالية وتخزينها ومعالجتها. هدفها الأساسي هو ضمان دقة وموثوقية المعلومات المالية التي تقدمها الشركة. هدفه الأساسي هو ضمان دقة وموثوقية المعلومات المالية التي تقدمها الشركة.


نظام المعلومات المحاسبي (AIS) - ما هو دور المحاسب في تطبيق نظام المعلومات المحاسبية؟


من ناحية أخرى. يسمح الاهلاك بالتخصيص المنهجي لتكاليف الأصول طويلة الأجل على مدى عمرها الإنتاجي. من خلال إظهار قيمة ونفقات الأصول بدقة عبر الوقت.

يساعد الإهلاك على تقديم صورة مالية أكثر واقعية. يلعب تقييم المخزون دورا رئيسيا في تقييم ممارسات إدارة المخزون في الشركة. ويساعد في تحديد تكلفة البضائع المباعة وقيمة البضائع التي تحتفظ بها الشركة. وتساهم هذه المفاهيم الثلاثة معا في توليد بيانات مالية موثوقة وتسهيل اتخاذ قرارات مستنيرة.

أهمية نظام المعلومات المحاسبي

نظام المعلومات المحاسبية AIS هو الهيكل المستخدم من قبل الشركات بهدف جمع المعلومات المالية للمؤسسة. ومن ثم تخزينها وإدارتها ومعالجتها واستردادها. ليتمكن المحاسبين والاستشاريين والمدراء ومحللي الأعمال وكبار المسؤولين الماليين. وشركات الحساب الضريبي من استخدامها. وتعتبر هذه الأنظمة جزء أساسي من المنشأة (وهاب ومعاش، 2021، ص7).

تمرين تطبيقي - حالة شركة من البورصات العربية.

يرجى زيارة موقع هيئة الأوراق المالية أو البورصات. وقم باختيار التقرير السنوي لإحدى الشركات. وممكن الاستعانة بالروابط التالية واختيار شركة من أحد البورصات العربية التالية:

اسم البورصة.

يرجى مشاركة اسم الشركة. ووصف طبيعة عملها بإيجاز.

عند اختيارنا من موقع بورصة عمان لتقرير شركة سنيورة للصناعات الغذائية. وهي شركة متخصصة في تصنيع المنتجات الغذائية المختلفة. بما في ذلك اللحوم المعلبة. والدواجن. والوجبات الجاهزة. 

تعمل الشركة في مجال إنتاج وتوزيع المواد الغذائية. وتقدم منتجاتها لأسواق متعددة داخل وخارج الأردن حيث لديها فروع في جميع أنحاء الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ووسطها. يقع مقر الشركة في عمان. الأردن. تم تأسيسها في يوليو من عام 1992 (مباشر، 2024 مايو 5).

تملك الشركة العلامتين التجاريتين سنيورة القدس ويونيوم المشهورتين في مجال صناعة اللحوم المبردة واللانشوان. وتعتبر من أولى شركات اللحوم المصنعة في المنطقة. مصانعها المجهزة بأفضل التقنيات الحديثة. 

تنتشر في 4 دول الأول في القدس الشرقية بفلسطين. والثان في عمان – الأردن. والثالث في دبي – الامارات. والرابع في إسطنبول – تركيا (العقاد، 2022، ص25).

يمكنك الاطلاع على شركة أخرى من الرابط التالي 👇

نظام المعلومات المحاسبية (AIS) والاهتلاك وتقييم المخزون في بنك الإسكان للتجارة والتمويل (THBK).


وضح طريقة الإهلاك المستخدمة حاليا من قبل الشركة. إذا كانت الشركة تخطط لتغيير طريقة الإهلاك الخاصة بها. فما الطريقة التي توصي بها؟ قدم أسباب توصيتك.

تستخدم الشركة حالياً طريقة الإهلاك الخطي للأصول الثابتة. إذا كانت الشركة تخطط لتغيير طريقة الإهلاك. يُوصى باستخدام طريقة الإهلاك المتناقص المزدوج. 

هذه الطريقة تُتيح تحميل مصروفات إهلاك أعلى في السنوات الأولى من عمر الأصل. مما يتماشى مع الاستخدام المكثف والتآكل السريع للأصول في بداية عمرها الإنتاجي. والذي غالباً ما يكون مرتفعاً في صناعات مثل صناعة الأغذية. 

حيث ينخفض الإهلاك مع مرور الوقت حتى يصل إلى قيمة الإهلاك الكامل. كما يُمكن أن يُحسن من التدفقات النقدية على المدى القريب. وتستخدم هذه الطريقة من قبل بعض الشركات التي تطبق استهلاكاً أكثر تسريعاً (مثابر، 2022 سبتمبر 18).

باختصار إن تطبيق طريقة الإهلاك المتناقص المزدوج يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على التقارير المالية لشركة سينيارا للصناعات الغذائية. مما يعكس الاستخدام الفعلي للأصول ويعزز من إدارة التدفقات النقدية والضرائب.


حدد واشرح طرق تقييم المخزون التي تستخدمها الشركة.  كيف تؤثر هذه الطريقة على تكلفة البضائع المباعة؟

تستخدم شركة سنيورة للصناعات الغذائية طريقة الوارد أولاً صادر أولاً (FIFO) لتقييم المخزون. هذه الطريقة تؤثر على تكلفة البضائع المباعة. بحيث تُظهر تكلفة أقل للبضائع خلال فترات ارتفاع الأسعار. مما يؤدي إلى أرباح أعلى مقارنة بطرق تقييم المخزون الأخرى مثل LIFO (الوارد أخيراً صادر أولاً).

تعتبر طريقة "الوارد أولاً صادر أولاً" (FIFO) من الطرق المعتمدة من قبل معظم الأنظمة المحاسبية على المستوى الدولي. وتفترض هذه الطريقة ضرورة الربط بين التكاليف والايرادات التي تتعلق بهذه العناصر. أي ان ترتيب المخزون المستهلك في عملات الإنتاج يتحدد على أساس الترتيب الزمني لشرائه أولاً بأول (عمومن، 2019، ص17).

شركة سنيورة للصناعات الغذائية تستخدم طريقة "الوارد أولاً صادر أولاً" (FIFO) لتقييم المخزون. هذا الأسلوب يساعد في تحديد تكلفة البضائع المباعة. بناءً على أقدم السلع المخزونة أولاً. 

مما يعكس تكلفة المخزون الأحدث في قائمة الجرد النهائية في بيئة تضخمية. حيث ترتفع الأسعار بمرور الوقت. ستكون تكلفة البضائع المباعة أقل مما تعكسه الأسعار الحالية. مما يزيد من الربحية الظاهرية ولكنه قد يؤدي إلى دفع ضرائب أعلى. (مباشر، 2024 مايو 5).


حدد وصف عناصر الأصول طويلة الأجل والالتزامات المتداولة الثلاثة من الميزانية العمومية للشركة.

من الميزانية العمومية للشركة. يمكن تحديد بعض عناصر الأصول طويلة الأجل مثل:
  •  الممتلكات والمعدات.
  •  الاستثمارات طويلة الأجل.
  •  الأصول غير الملموسة.
أما الالتزامات المتداولة فتشمل:
  •  الحسابات الدائنة.
  •  القروض قصيرة الأجل.
  •  المصاريف المستحقة.

اشرح فوائد استخدام نظام معلومات الحساب للشركة المختارة.

استخدام نظام معلومات الحساب (AIS) للشركة المختارة يوفر العديد من الفوائد مثل:
  •  تحسين الدقة والكفاءة وتقليل الأخطاء المحاسبية وتوفير الوقت في تسجيل المعاملات.
  •  التقارير المالية السريعة: إمكانية توليد تقارير مالية دقيقة وفي الوقت المناسب لاتخاذ قرارات مستنيرة.
  •  الامتثال التنظيمي: يساعد في الحفاظ على الامتثال للمعايير المحاسبية والقوانين المحلية والدولية.
  •  رقمنة السجلات المالية ومراجعة الأداء بواسطة نظم المعلومات المحاسبيه. مما يسمح للمستثمرين تحديد مدى جودة أداء استثماراتهم في ظل ظروف السوق بسهولة. ومن ثم استخدام هؤلاء المستثمرين بهدف تمويل الأسهم خلال تطوير وتوسيع الشركة (وهاب ومعاش، 2021، ص8).

شارك المسار الوظيفي الذي تريده في نظام المعلومات المحاسبية AIS داخل هذه الشركة ووضح كيف ستساهم أدوارك في نجاح الشركة.

في نظام المعلومات المحاسبية داخل شركة سنيورة. يمكن أن يكون المسار الوظيفي المطلوب هو محلل نظم المعلومات المحاسبية. يمكن ان تكون مساهمة أدواري في مايلي:
  •  تحليل وتحسين العمليات: تحليل العمليات المالية وتقديم توصيات لتحسينها.
  •  إدارة النظام: الإشراف على تنفيذ وصيانة نظام AIS.
  •  تدريب الموظفين: تدريب الموظفين على استخدام النظام بكفاءة. مما يزيد من الإنتاجية والدقة.
هذه المساهمات ستعزز من قدرة الشركة على تحقيق أهدافها المالية والإدارية. مما يدعم نموها ونجاحها المستدام.

في الختام لكي تتمكن المنظمات والمؤسسات من تحقيق أهدافها. لابد من استثمار نظم المعلومات المحاسبية بصورة جيدة. مع تنفيذ فعال لوظيفته. بناء على البيانات والمعلومات الصحيحة. التي تم التوصل إليها في الوقت المناسب. حيث تساهم البيانات الناتجة عن نظام المعلومات المحاسبية المستندة إلى الكمبيوتر في نجاح المنظمة في تحقيق أهدافها.


المراجع.

  1. العقاد، طارق. (2022). التقرير السنوي 2022. أيبك APIC. ملف PDF. تم الاسترجاع من الرابط https://apic.ps/wp-content/uploads/2023/04/AR2022.pdf.
  2. عمومن، سعيدة. (2019). العوامل المؤثرة على اختيار طرق تقييم المخزون السلعي – دراسة ميدانية لعينة من المؤسسات الاقتصادية لسنة 2019. رسالة ماجستير في المحاسبة وجباية معمقة. فرع علوم مالية ومحاسبية. كلية علوم اقتصادية وعلوم التسيير وعلوم تجارية. جامعة قاصدي مرباح ورقلة – الجزائر.
  3. مباشر. (2024 مايو 5). سنيورة للصناعات الغذائية - الأردن (SNRA). مباشر. تم الاسترجاع من الرابط https://www.mubasher.info/markets/ASE/stocks/SNRA/profile .
  4. مباشر. (2024 مايو 5). سنيورة للصناعات الغذائية - الأردن (SNRA). مباشر. تم الاسترجاع من الرابط https://www.mubasher.info/markets/ASE/stocks/SNRA/financial-statements
  5. مثابر. (2022 سبتمبر 18). طرق الاهلاك في المحاسبة واواعها واهمية احتسابها. موقع مثابر. تم الاسترجاع من الرابط https://motaber.com/depreciation-methods/.
  6. وهاب، أسعد محمد علي ومعاش، محسن مرتضى عبد الرسول. (2021). نظم المعلومات المحاسبية ودورها في تصميم التطبيقات المحاسبية السحابية وتأثيرها على اتخاذ القرارات. المجلد2. العدد2. العراق: مجلة بحوث متقدمة في الاقتصاد واستراتيجيات الأعمال.
google-playkhamsatmostaqltradent