recent
أخبار ساخنة

الاحتيال المحاسبي الداخلي - الممارسات المحاسبية في شركة WorldCom

 

دراسة بحثية عن شركة واجهت احتيالاً داخلياً يتعلق تحديداً بالممارسات المحاسبية


إن أحد أهداف المحاسبة هو تقديم معلومات محاسبية ذات جودة عالية لمتخذي القرارات في المنظمات الاقتصادية بهدف المساهمة في عملية صنع القرار. حيث تعتبر جودة المعلومات والبيانات المحاسبية ثمرة ممارسات تلك المنظمات من أجل حوكمة الشركات وتطبيقها. 

فقد اجتاحت العالم في الآونة الأخيرة أزمات مالية. وقد وجهت أصابع الاتهام إلى المحاسبة والمراجعة وعدم دقة التقارير المالية وتقارير مراجع الحسابات الخارجي (الشواربي، 2018، ص11).


الاحتيال المحاسبي الداخلي - الممارسات المحاسبية في شركة WorldCom


الاحتمال المحاسبي.


الاحتمال المحاسبي هو مصطلح يستخدم في المحاسبة للدلالة على احتمالية حدوث موقف او حدث ما قد يؤثر على القوائم المالية للشركة. يُستخدم هذا المصطلح لتقدير التأثيرات المالية للمواقف التي قد تحدث في المستقبل. 

مثل الخسائر الناتجة عن الديون غير المحصلة أو المخاطر الضريبية أو التعرض للعمليات القانونية. تعد الاحتماليات المحاسبية جزءًا من عملية التقديرات والتقييمات التي يجب أن تقوم بإجرائها الشركات لضمان أن القوائم المالية تعكس بدقة الوضع المالي الفعلي للشركة وتقدم صورة دقيقة للمستثمرين والأطراف الأخرى المعنية.


وقد واجهت شركات كثيرة خطر الاحتيال والغش المحاسبي نتيجة عدم الاستقرار الاقتصادي وتعقد المعاملات مما أدى لتوفر الفرص والمبررات لحدوث الاحتيال. 

لذا اعترفت كل من الجهات والمجالس الإدارية. وأصحاب المصالح. ولجان المراجعة بدور المراجعة الداخلية. فضلاً عن مطالبة المراجع بمساعدة الشركة في الحد من خطر الاحتيال والغش المحاسبي من خلال تقييم أساليب الرقابة. ودور الشركة في إدارة خطر الاحتيال ومدى فعاليتها وكفايتها (بشير، 2016).



ما هو الاحتيال المحاسبي؟


الاحتيال المحاسبي هو تلاعب مقصود ومتعمد بالقوائم المالية من قبل موظف أو محاسب بصورة فردية أو من قبل الشركة بصورة كلية. لإبراز مظهر خاطئ للصحة التشغيلية المالية. وبالتالي تضليل المستثمرين والمساهمين. 

حيث تستطيع الشركة تزوير قوائمها المالية بواسطة تضخيم وتعظيم العوائد أو عدم تسجيل النفقات. من ثم تحريف قيم الأصول والديون. وبالتالي هو استعمال الخداع بهدف الحصول على شكل من اشكال الاستفادة المالية لمرتكب عملية الاحتيال. أو تسهيل ذلك لغيره من أجل تحقيق الخسارة للطرف الذي تعرض للاحتيال. 

وليس من الضروري أن تكون الخسارة نقدية أو مالية. بل يمكن أن يشمل الاحتيال هو تحريف للحقيقة بإغراء موظف لتقديم معلومات دون وجه حق من أجل اكتساب مزايا غير قانونية. أو للإضرار بالطرف المعرض لعملية الاحتيال (حدبي وزيدان، 2018، ص248).


الاحتيال المحاسبي في شركة WorldCom


سوف أقوم بدراسة حالة: الاحتيال المحاسبي في شركة WorldCom والتي واجهت احتيالًا داخليًا يتعلق بالممارسات المحاسبية.

نظرة عامة على خلفية الشركة.


تأسست شركة وورلدكوم (WorldCom) في عام 1983 في كلينتون. ميسيسيبي. وبدأت كشركة صغيرة لتقديم خدمات الهاتف. ومع الوقت. توسعت الشركة بشكل كبير من خلال سلسلة من عمليات الاندماج والاستحواذ مع مؤسسة الشركات المتميزة. وأصبحت واحدة من أكبر شركات الاتصالات في العالم (مناع ومولود، 2014، ص237).

كانت WorldCom ثاني أكبر شركة اتصالات في الولايات المتحدة الأمريكية. لها أكثر من 20 مليون عميل. ويعمل فيها 60 ألف موظف. وتتشر عملياتها لأكثر م 65 دولة. 

عرفت الشركة عدد من التلاعبات المالية رغم قيمتها الكبرى في أمريكا. مما أدى لانهيار أسهمها من 64 دولار في عام 1999 إلى 9 سنت عام 2002. 

وذلك بعد الكشف عن فضيحة احتيال محاسبي ضخمة حيث سجلت بالاحتيال ما يقارب 3.85 دولار في صورة نفقات. نجم عنها خسارة مساهمين لأموالهم وفقدان الثقة في السوق (رمضاني وآخرون، 2017، ص278).

الأنشطة الاحتيالية والعناصر الرئيسية للاحتيال المحاسبي في شركة WorldCom


شارك كبار المديرين التنفيذيين في WorldCom في مخطط احتيالي لإخفاء مليارات الدولارات من الديون. تضمنت الأنشطة الاحتيالية الرئيسية ما يلي:

الحساب غير الصحيح للنفقات.

قامت WorldCom بتسجيل تكاليف الخطوط بشكل غير صحيح كنفقات رأسمالية ومعاملتها كأصل. بدلاً من تسجيل تلك الرسوم كنفقات تشغيل. مما أدى إلى خفض أرباحها الحالية بشكل مصطنع (أرقام، 2019). فضلاً عن إخفاء الديون باستخدام أساليب محاسبية مثل تأجيل الاعتراف بها. مما سمح بإظهار صورة مالية أكثر استقرارًا.

الإيرادات الوهمية.

قامت WorldCom بإنشاء إيرادات وهمية من خلال تسجيل مبيعات وهمية أو تضخيم قيمة العقود الحقيقية. وشكل آخر هو مبالغة الشركة في تقدير الأصول. 

بهدف تقديم وضع مالي أكثر صحة. من خلال تضخيم قيمة المخزون. أو المبالغة في تقدير قيمة الأصول الثابتة. فضلاً عن إدراج أصول حيث قامت شركة WorldCom بتضخيم قيمة أصولها بمليارات الدولارات (فاستر كابيتال، 2024).


الضغوط على المحاسبين.

تعرض المحاسبون في WorldCom لضغوط من قبل الإدارة للمشاركة في مخطط الاحتيال.

بعد الكشف عن هذه الأنشطة الاحتيالية. تقدمت الشركة بطلب الإفلاس في عام 2002. وهو واحد من أكبر حالات الإفلاس في تاريخ الولايات المتحدة. أدى ذلك إلى فقدان آلاف الوظائف وخسائر كبيرة للمستثمرين والمساهمين.



اقتراحات لأفضل الممارسات والتدابير الوقائية للحد من الاحتيال المحاسبي.


لتجنب الاحتيال المحاسبي الداخلي مثلما حدث مع WorldCom. يمكن تقديم الاقتراحات التالية لأفضل الممارسات:
  1. يجب فصل مهام المحاسبة عن بعضها البعض لمنع بعض الأفراد من محاولة التحكم والسيطرة الكاملة على عملية محاسبية معينة. مما يقلل من احتمالية الاحتيال.
  2. تعيين مدققين خارجيين مستقلين حيث يساعد ذلك في تعزيز الشفافية وتوفير نظرة محايدة على البيانات المالية.
  3. تفعيل قنوات الإبلاغ عن المخالفات. باقتراح قنوات إبلاغ آمنة وسرية مهمتها الإبلاغ عن أي تصرفات أو ممارسات غير قانونية أو غير أخلاقية داخل الشركة.
  4. تدريب الموظفين على ثقافة النزاهة من خلال التدريب على القيم الأخلاقية وكيفية التعامل مع ضغوط الغش والفساد.
  5. مراجعة دورية للإجراءات المحاسبية مما يساعد على اكتشاف الضغوطات والمشكلات الاحتيالية قبل أن تتفاقم.

لماذا تلعب الضوابط الداخلية دوراً مهماً في حماية مصالح المنظمة.


الضوابط الداخلية تلعب دورًا مهماً في حماية مصالح المنظمة للأسباب التالية:

  1. تساعد الضوابط الداخلية على ضمان التزام العمليات المالية بمعايير الشفافية والمساءلة.
  2. تتيح الضوابط الداخلية اكتشاف الاحتيال في الأنشطة المشبوهة أو غير القانونية في وقت مبكر. مما يقلل من تأثيرها السلبي.
  3. عند اتباع الشركة للضوابط الداخلية القوية. تزداد ثقة المستثمرين في نزاهة الشركة واستقرارها المالي.
  4. تساعد الضوابط الداخلية القوية على حماية سمعة الشركة. وبالتالي يحافظ على علاقتها مع العملاء والمساهمين من الشركاء التجاريين.

في الختام 👈 توضح قضية WorldCom مدى الأثر السلبي الذي يمكن أن ينتج عن الاحتيال المحاسبي الداخلي على الشركات بشكل خاص وعلى المستثمرين والاقتصاد بشكل عام. 

كما تشير هذه القضية إلى أهمية وجود ضوابط داخلية قوية وتدابير وقائية فعالة تحد من الاحتيال وتمنعه بهدف الحفاظ على استقرار ونزاهة الشركات. وحماية مصالحها وتعزيز الثقة مع أصحاب المصلحة.


المراجع.

  1. الشواربي، محمد عبد المنعم محمد. (2018). أثر إدماج أساليب المحاسبة القضائية في مراحل المراجعة الداخلية على كفاءة المراجع الداخلي. ملف pdf. تم الاسترجاع من الرابط https://atasu.journals.ekb.eg/article_36613_20df27346ea59244f6f7ad2b576285b6.pdf.
  2. أرقام. (2019). أرقام. هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية. كتاب خدع مالية لـ"هوارد شيليت". نيويورك تايمز. تم الاسترجاع من الرابط https://www.argaam.com/ar/article/articledetail/id/1319673.
  3. بشير، آسيا عبد الدي أحمد. (2016). الاتجاهات الحديثة للمراجعة الداخلية ودورها في الحد م مخاطر المراجعة وفجوة التوقعات وتخطيط موارد المنشأة. رسالة دكتوراه. عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي. جامعة كردفان.
  4. رمضاني، لعلا والبرود، أم الخير وعبد القادر، أم الخير. (2017). إرساء دعائم الحوكمة المؤسسية لمواجهة الأزمات " دراسة لأهم الأزمات والفضائح المالية لكبريات الشركات العالمية". المجلد 3. العدد 3. رفاد. المجلة العالمية للاقتصاد والأعمال. ملف pdf. تم الاسترجاع من الرابط https://www.refaad.com/Files/GJEB/GJEB-3-3-2.pdf.
  5. حدبي، عبد القادر وزيدان، محمد. (2018). فعالية التدقيق الداخلي في اكتشاف ومنع الاحتيال وانعكاسها على نظام حوكمة الشركات. العدد18. المجلد 14. مجلة اقتصاديات شمال أفريقيا.
  6. مناع، ريمة ومولود، لعرابة. (2014). أثر جودة المعلومات المالية والاقتصادية على استقرار النظام المالي. العدد1. مجلة دراسات اقتصادية.
google-playkhamsatmostaqltradent