recent
أخبار ساخنة

تحليل كيف تم تطبيق خصائص البحث العلمي – دراسة حالة



تحليل خصائص البحث العلمي – الوسائل التعليمية وأهميتها في نجاعة العملية التعليمية انموذجاً


إن التعليم الهادف هو تعليم تدعمه وسائل تعليمية، حيث تقوم العملية التعليمية على مجموعة من تقنيات التعلم. وتتضمن المعلم والمتعلم والمادة التعليمية والوسيلة التعليمية. 

حيث تستخدم الوسيلة التعليمية لتحسين عملية التعلم والتعليم. وهما الهدف المنشود للمنظومة التعليمية في ظل الثورة التكنولوجية. التي تدفع هذه المنظومة قدماً نحو تحسين وتفعيل الأداء التربوي (حمادي،2021، ص368).



تحليل كيف تم تطبيق خصائص البحث العلمي – دراسة حالة



والعملية التعليمية تتم من خلال الاتصال بين المعلم والمتعلم. ومن الضروري للعملية الاتصالية التعليمية أن يرجع شركاء العملية التعليمية. إلى مخزون مشترك يمكنهم من تناقل الأخبار والمعلومات. ليتحقق الهدف من العملية التعليمية (بونتج، 2006، ص51). وكانت اللغة إحدى الوسائل التعليمية التي تساهم في نجاح عملية التعلم.


الوسيلة هي كل ما يستخدم من قبل المعلم أو المتعلم من أدوات وأجهزة ومواد تعليمية وغيرها داخل الغرفة الصفية أو خارجها بهدف نقل خبرات معينة لتزيد من كفاءة وفاعلية التعلم والتعليم (وطاس، 1988، ص55). 

والوسيلة التعليمية في ضوء تعليم اللغة العربية هي كل ما يلجأ إليه المعلم من أدوات ومواد لتسهيل عملية التعلم وتعزيزها وشرح معاني الكلمات وتدريب المتعلمين على اكتساب المهارات اللغوية (Manshur، 2017، ص3).


اقرأ أيضاً البحث العلمي - واقع البحث العلمي في الدول العربية .

كيف يتم تحليل البحث؟

اسم البحث وتوثيقه.

سأتناول في بحثي موضوع المقالة العلمية المهمة حول "الوسائل التعليمية وأهميتها في نجاعة العملية التعليمية" التي تم نشرها في مجلة أمارات من قبل الباحثة فاطمة برماتي. والتي تناولت في مقالتها أهمية اللغة العربية كلغة سامية وعلمية. ودورها في الثراء اللغوي وتأثيرها على الحضارات (برماتي، 2017).

من أهم الخصائص التي يجب مراعاتها عند كتابة البحث؟


بالنظر إلى البحث الذي قمنا باختياره. يمكننا تحليل كيف تم تطبيق خصائص البحث العلمي فيه. وسنذكر خمساً منها:

1- الموضوعية والترتيب المنطقي.

البحث يتسم بعنوان واضح يعبر عما تم مناقشته في البحث. وذكرت الباحثة هدف البحث بوضوح في ملخص البحث. تم التركيز على تقديم المعلومات بشكل مرتب وموضوعي. دون تحيز أو تلاعب بالحقائق. 

حيث تم ترتيب البحث من المقدمة إلى الخاتمة مروراً باتجاهات تعليم اللغة ووظائف اللغة. وطرائق تعليم اللغات مع ذكر أهمية الأنشطة اللغوية في العملية التواصلية. 

كما تم تناول الموضوع بموضوعية دون تلاعب بالحقائق من خلال ذكر العيوب التي كشفها التطبيق العملي للاتجاه البنيوي السلوكي فضلاً عن الإفصاح عن أن تعلم اللغة لا يؤتى ثماره إلا إذا تلقى الطالب تعليمه في بلد اللغة.

اقرأ أيضاً ملخص البحث العلمي - ما هو ال abstract في البحث العلمي؟

2- الأمانة العلمية.

يتصف البحث بالأمانة العلمية حيث تم توثيق المعلومات ونسبها إلى مصادرها الأصلية وتوثيقها في المتن وفي صفحة المراجع بكل امانة.

3- النقد والتحليل.

يتضمن البحث المدروس تحليلًا لمفاهيم متعددة مثل وظائف اللغة. ومكونات العملية الاتصالية وتقديم وجهات نظر مختلفة. مما يظهر النقد والتحليل العميق.

4- التواصل والنشر.

حيث تم نشر الملف في مجلة علمية. مما يعكس الالتزام بالتواصل والمساهمة في المجال العلمي. ليكون مصدراً موثوقاً للباحثين اللاحقين.

5- التوثيق والاستنتاجات العلمية.

تم توثيق المعلومات المقدمة بالإشارة إلى المصادر والمراجع المستند إليها البحث. وتم وضع استنتاجات البحث والتي استدت إلى البيانات المقدمة.


بناءً على النقاط السابقة. يمكن القول إن البحث المقترح يتضمن تطبيقًا جيدًا لخصائص البحث العلمي. مما يعزز جودة ومصداقية المعلومات المقدمة والاستنتاجات المستخلصة.


المراجع.

  1. برماتي، فاطمة. (2017). الوسائل التعليمية وأهميتها في نجاعة العملية التعليمية. المجلد1. العدد1. جامعة أحمد دراية بأدرار. الجزائر: مجلة أمارات
  2. بونتج، كارل ديتر. (2006). المدخل إلى علم اللغة. ترجمة د سعيد حسن بحيري. ط2. القاهرة: مؤسسة المختار.
  3. حمادي ربيعة. (2021). دور الوسائل التعليمية في تحسين عملية التعليم والتعلم. المجلد 6. العدد1. الجزائر: مجلة العمدة في اللسانيات وتحليل الخطاب.
  4. وطاس، محمد. (1988). أهمية الوسائل التعليمية في عملية التعلم عامة وفي تعليم اللغة العربية للأجانب خاصة. الجزائر: المؤسسة الوطنية للكتاب.
  5. Manshur، Umar. (2017). أهمية الوسائل التعليمية وأثرها في تعليم اللغة العربية. المجلد2. العدد1. جامعة النور الجديد الإسلامية بيطان. إندونيسيا: المجلة العربية الدولية للتربية والتعليم.
google-playkhamsatmostaqltradent