recent
أخبار ساخنة

التحليل النقدي للخطاب - خطبة الروائي "نجيب محفوظ" عند تسلمه جائزة نوبل في الأدب



احتل فن الرواية والخطاب مكاناً متميزاً في الأدب العربي المعاصر. فكان أكثر انتشاراً ورواجاً بالإضافة لتأثيره الواضح على المتلقي. حيث استطاع الانتشار والتوسع خلال مدة قصيرة بكل جدارة. فأصبح ينافس الشعر بقوة. والدليل قدرة الروائيين العرب على الانطلاق إلى المستويات العالمية. 


التحليل النقدي للخطاب - خطبة الروائي "نجيب محفوظ" عند تسلمه جائزة نوبل في الأدب


فكان الروائي " نجيب محفوظ " أول أديب عربي يحصل على جائزة " نوبل " للآداب في العالم (بن منزلة، 2019، ص41).

ولد محفوظ سنة 1911م في حي الجمالية. أحد أحياء منطقة الحسين بالقاهرة. وأصل أسرته من مدينة " رشيد " على ساحل البحر الأبيض المتوسط (النقاش، 1995، ص275).


خطبة الروائي المصري الشهير "نجيب محفوظ" عند تسلمه جائزة نوبل في الأدب عام 1988

من أجل اختيار خطبة للتحليل. لنأخذ مثالاً على ذلك خطبة من مهرجان أدبي أو ثقافي شهير. يمكن أن نستخدم خطبة الروائي المصري الشهير "نجيب محفوظ" عند تسلمه جائزة نوبل في الأدب عام 1988. بالرغم من أن هذه الخطبة كانت موجهة للجمهور الدولي. فإنها تعبر عن الهوية الثقافية العربية والمصرية بشكل خاص.

سأقوم بتحليل العناصر الرئيسية للخطبة وأثرها على الجمهور من خلال استخدام مبادئ التحليل النقدي للخطاب.

ملخص الخطبة.

في خطبته عند استلام جائزة نوبل في الأدب. تحدث نجيب محفوظ عن تاريخ الحضارة الفرعونية المصرية وأثرها على العالم. حيث قدم تلك الحضارة في موقف درامي مؤثر. 

فقال " كان قدري أيها السادة أن أولد في حضن تلك الحضارة الفرعونية والإسلامية وأرضع حليبهما وأتغذى على أدبهما وفنهما. ثم شربت رحيق ثقافتك الغنية والرائعة" (حبيب، 2023 ديسمبر 15).


واستعرض تطور الأدب في مصر. مشيرًا إلى العلاقة بين التراث الثقافي المصري وظهور الأدب الحديث في العالم العربي. حيث من لم يسعده الحظ بزيارة الأهرامات والتراث المصري. فقد قرأ عنها وتأمل صورها من خلال الروايات (حماد، 2023 أغسطس، 31). 

كما تحدث عن أهمية التواصل بين الثقافات والحوار بين الحضارات. مؤكدًا على القيم الإنسانية المشتركة التي تربط بين الشعوب.


تحليل أهم المعاني والمفاهيم الواردة في الخطاب

يمكننا تحليل أهم المعاني والمفاهيم الواردة في الخطاب. حيث أشار نجيب محفوظ إلى الهوية الثقافية المصرية متحدثاً عن الحضارة المصرية القديمة وثراء تاريخها وتراثها. 

مما يعزز هوية مصر الثقافية ويسلط الضوء على دور مصر الهام في تاريخ الإنسانية. بالتركيز على امتداد التراث الثقافي من الآثار الفرعونية حتى العصر الحديث. مما يربط بين الماضي والحاضر بروابط ثقافية حضارية.


أشار محفوظ إلى الأدب العربي وتطوره. مبرزًا دور مصر في النهضة الأدبية الحديثة. فضلاً عن أهمية الأدب ودوره في تشكيل الهوية الثقافية. موضحًا كيف يعكس الأدب تطلعات المجتمع وتاريخه.

لم يخجل محفوظ من الإشارة إلى الفقر والعوز الذي يعيشه مجتمعه والذي تمخضت عنه هذه النجاحات في الأدب والرواية. فمن رحم الفقر يولد العظماء. 

فعبر عن الأدب بأنه كريم عطوف ساهم في نهضة أبناء العالم الثالث ليصلوا إلى المحافل الدولية والعالمية. وهو كما يعايش السعداء يعايش التعساء. ولا يتوانى عن التعبير عن كل ما يجيش في صدر كل فريق من مطالب وحاجيات من خلال حبره وقلمه.


يؤكد نجيب محفوظ على أهمية التواصل بين الثقافات والحوار بين الحضارات. ودور الأدب في تعزيز التفاهم والتعاون الثقافي بين الشعوب. من خلال التركيز على القيم الإنسانية المشتركة. 

وقد دعا إلى السلام والتفاهم بين الشعوب. وأن الشر أضعف مما نتصور وأن الخير سوف ينتصر. والدليل نمو الأمم وتكاثرها واكتشافها لمختلف العلوم وتحقيق الابداع في كل المجالات من اختراعات وغزو للفضاء وتعلن حقوق الإنسان. (نادي أصدقاء نوبل، 2016).


كما أشار إلى أطفال غزة الذي يمضون أوقاتهم تحت القصف والتهديد من قبل الاحتلال بسبب مطالبهم باسترجاع أرضهم ووطنهم المحتل. وحولهم الملايين من العرب والأحرار يتابعون بأسى. 

مما يضع هذا التركيز على القيم العالمية الأدب في موضع تحمل المسؤولية بصورة أكبر. حيث يمكن أن يسهم الأدب في الدعوة لتحقيق السلام والتعاون الدولي فقال " ما العالم المتقدّم والثالث إلّا أسرة واحدة. يتحمّل كل إنسان مسؤوليته نحوها بنسبة ما حصّل من علم وحكمة وحضارة " (الأنطولوجيا، 2019).


تداعيات خطبة نجيب محفوظ وأثرها المقصود على السامعين.


كان لهذه الخطبة تداعيات وأثر واضح على الجمهور يمكن استنتاج بعضها:

  1. تعزيز الفخر بالهوية الثقافية من خلال تسليط الضوء على تاريخ الحضارة المصرية والتراث الأدبي. مما يعزز الشعور بالانتماء والاعتزاز بالتراث الثقافي.
  2. تشجيع التواصل الثقافي والانفتاح على الثقافات والتعلم منها بإبراز أهمية الحوار بين الحضارات. مما يساعد في بناء جسور التواصل والتفاهم بين الشعوب.
  3. دور الأدب في تشكيل هوية المجتمع. وهذا قد يكون مصدر إلهام للأجيال الجديدة من الكتاب والمفكرين. وبالتالي يشجع الشباب على تقدير قيمة الأدب وأهميته في تحقيق التغيير نحو الأفضل.
  4. من خلال التركيز على القيم الإنسانية المشتركة. يشجع نجيب محفوظ على دعم السلام والتفاهم والتعاون الدولي. مما ينتج عنه أثر إيجابي في تعزيز قيم التفاهم والتعاون المتبادل بين الشعوب.

في الختام 👈 تعبر خطبة نجيب محفوظ عند استلام جائزة نوبل في الأدب عن الهوية الثقافية المصرية. من خلال التركيز على التراث الثقافي والأدبي. والدعوة للتواصل الثقافي بين الشعوب والحوار بين الحضارات. 

يعزز محفوظ الفخر بالهوية المصرية والاعتزاز بالتراث الثقافي وتشجيع الحوار والتفاهم بين الشعوب في مختلف المجتمعات. مع التركيز على احترام القيم الإنسانية المشتركة.


المراجع.

  1. النقاش، رجاء. (1995). كيف تعرفت على نجيب محفوظ. القاهرة. بيروت. دار الجيل.
  2. الأنطولوجيا. (2019). كلمة نجيب محفوظ أمام لجنة جائزة نوبل. الأطولوجيا. تم الاسترجاع من الرابط https://alantologia.com/blogs/20197/.
  3. بن منزلة، حبيبة. (2019). التداخل النصي في الرواية الفلسطينية. رواية " نبض" لـ " أدهم شرقاوي" أنموذجاَ. رسالة ماجستير في اللغة والأدب العربي. تخصص لسانيات عامة. كلية الآداب واللغات والفنون. جامعة سعيدة – الدكتور مولاي الطاهر. الجزائر.
  4. حبيب، عبد الرحمن. (2023 ديسمبر 15). كلمات جيب محفوظ من خطاب الفوز بنوبل: أنا ابن حضارتي شكلتا زواجاً سعيداً. اليوم السابع. تم الاسترجاع من الرابط https://2u.pw/XaiTdcsT.
  5. حماد، خالد. (2023 أغسطس 31). نجيب محفوظ .. لماذا طلب مه تغيير كلمته بمناسبة نوبل؟. الدستور. تم الاسترجاع من الرابط https://www.dostor.org/4488340.
  6. نادي أصدقاء نوبل. (2015 أكتوبر 9). خطاب نوبل لنجيب محفوظ. Soundcloud. تم الاسترجاع من الرابط https://soundcloud.com/user-658652208/rcbyxu8bgimq.

google-playkhamsatmostaqltradent