recent
أخبار ساخنة

الاحتيال الداخلي في الممارسات المحاسبية - دراسة بحثية عن شركة شركة ليمان براذرز (Lehman Brothers)



السياسات والإجراءات التي تعتمدها الشركة لضمان دقة التقارير المالية والكفاءة التشغيلية


المعلومات المحاسبية تعتبر المنتج النهائي لنظام المعلومات المحاسبي لأي شركة. ويتم انتاج تلك المعلومات بشكل تقارير مالية عبر مجموعة من المعالجات المحاسبية للبيانات المرتبطة بالأنشطة التي تقوم بها الشركة.

 أي تقديمها بصورة اجمالية وملخصة لأصحاب المصالح. لمساعدتهم باتخاذ القرارات المختلفة. لذلك يتوجب أن تكون تلك المعلومات مستوفية لخصائصها النوعية ( نويجي، 2018، صفحة 1441).


الاحتيال الداخلي في الممارسات المحاسبية - دراسة بحثية عن شركة شركة ليمان براذرز (Lehman Brothers)




وفي مطلع القرن الحادي والعشرين. لاسيما بعد الانهيارات المالية الكبرى التي حدثت في الولايات المتحدة الأمريكية. والعديد من دول العالم. أخذ مفهوم جودة التقارير المالية يلقى الاهتمام من قبل العديد من الباحثين والمنظمات المهنية المحاسبية. 

لضمان أن يتم اعداد تلك التقارير وفق إطار اعداد التقارير الماليه المطبق. وتجنب وجود تحريفات جوهرية في محتواها. حتى تعبر تلك التقارير عن الوضع الاقتصادي للشركة خلال فترة زمنية معينة بشكل صحيح (الصيرفي ، 2015).


دراسة بحثية عن الممارسات الاحتيالية في شركة شركة ليمان براذرز (Lehman Brothers) 

نظرة عامة على خلفية شركة (Lehman Brothers).


شركة ليمان براذرز (Lehman Brothers) شركة خدمات مالية عالمية أمريكية. وقد بدأت بداية متواضعة من خلال بنك أسسه المهاجر الألماني "هنري ليمان" في مونتغمري. بولاية ألاباما في عام 1844. 

وفي عام 1850 اشترك هنري ليمان وإخوته مع إيمانويل وماير. ليمان براذرز ليمان براذرز برصيد من الأصول المتواضعة. وازدهرت الشركة في العقود التالية. مترافقة مع النمو الكبير للاقتصاد الأمريكي في الساحة الدولية. 

ورغم الهزات التي تعرضت لها بيئة الاقتصاد العالمي سواء في الكساد العظيم عام 1930. أو خلال الحربين العالميتين. إلا أنها بقيت واحدة من أكبر البنوك الاستثمارية في الولايات المتحدة (كان رابع أكبر بنك استثماري في الولايات المتحدة). 

تقدم خدمات متنوعة مثل خدمات الأوراق المالية وإدارة الأصول والاستثمار المصرفي وفي ممارسة الأعمال التجارية في مجال الاستثمار المصرفي ومبيعات الدخل الثابت والتجارة "خاصة في سندات الخزانة الأمريكية". والبحوث. وإدارة الاستثمار. والأسهم الخاصة. والخدمات المصرفية الخاصة (العين الاخبارية، 2023 ).

ومع مطلع القرن الحالي توسعت المشاركة في الرهن العقاري حيث استثمرت بكثافة في الأوراق المالية المدعومة بالرهن العقاري. متوقعة تعظيم الأرباح. وفي عام 2007 ومع بداية الأزمة المالية بدأت تلوح في الافق علامات الضعف في سوق الإسكان. مما سنعكس أزمة في الإقراض العقاري عالي المخاطر.

وعلى الرغم من التحذيرات. واصل (Lehman Brothers) ليمان براذرز الاستثمار في الأوراق المالية المدعومة بالرهن العقاري ليجني أرباحًا مؤقتة. 

وفي عام 2008 أخذ قلق المستثمرين يتزايد بشأن تعرض البنك لأزمة. وحاول البنك جمع رأس المال لدعم السيولة وتقليل التعرض للأصول الخطرة. وبدأت مفاوضات مع بنك باركليز وبنك أوف أمريكا لعملية الاستحواذ على ليمان براذرز. 

لكن المفاوضات تعثرت. ليعلن البنك إفلاسه بديون بلغت 613 مليار دولار. وهو ما يمثل أكبر إفلاس في تاريخ الولايات المتحدة. وقد أدى انهيار بنك ليمان براذرز إلى اندلاع أزمة مالية عالمية شاملة. مما أدى إلى انكماش اقتصادي حاد في جميع أنحاء العالم (كوفانو، 2024).


الأنشطة الاحتيالية في شركة Lehman Brothers.


إذاً في عام 2008. شهدت ليمان براذرز انهياراً كبيراً أدى إلى الأزمة المالية العالمية. وقد كانت من أهم الجوانب الرئيسية لهذا الانهيار مرتبطة بممارسات محاسبية متهورة قد ترقى لدرجة الاحتيال. وسنورد فيما يلي أمثلة عن بعض الأنشطة الاحتيالية والعناصر الرئيسية المرتبطة بها:

 استخدام تقنية ريبو 105 (Repo 105).

الريبو 105 هو أسلوب محاسبي استخدمته شركة ليمان براذرز في السنوات السابقة لانهيارها في العام 2008. باستخدام هذه التقنية استطاعت الشركة نقل الأصول مؤقتاً من ميزانيتها العمومية. مما جعل الأمر يبدو وكأنها لديها ديون أقل ومبالغ مالية أكبر مما كانت عليه في واقع الأمر. 

وبعدها قام البنك (الشركة) باستخدام الأموال النقدية للقيام باستثمارات أخرى. أو في عملية سداد ديون أخرى (فاستر كابيتال، 2024). 

وقد استخدم ليمان براذرز هذه التقنية كأسلوب تضليل لإخفاء الوضع المالي الحقيقي عن المستثمرين والمنظمين. وكان عاملا مساهما في انهيار البنك.ليمان براذرز. إذاً استخدام هذا الأسلوب أو هذا التضليل أدى إلى تقديم صورة مالية مضللة.

اقرأ أيضاً تمرين محلول - تصنيف المعاملات المالية للشركة.

اقرأ أيضاً  تسجيل الحسابات في دفاتر اليومية ودفتر الأستاذ وميزان المراجعة -دراسة حالة شركة.


تضخيم الأصول والاحتفاظ بأصول سامة.

كان تأثير الأصول السامة سبباً مهماً في حدوث الأزمة المالية العالمية 2008. حيث لعبت هذه الأصول (التي هي في الأساس أدوات مالية ذات قيمة ضئيلة أو معدومة) دوراً مهماً في حدوث الانكماش الاقتصادي في عام 2008. تلك الأزمة التي كانت لب أزمة الرهن العقاري في الولايات المتحدة. 

إلا أن آثارها انتشرت ذعراً في جميع أنحاء العالم. وزعزعة الأسواق المالية على الصعيد العالمي (فاستر كابيتال، 2024). وقد احتفظت الشركة بأصول عالية المخاطر. مثل السندات المدعومة بالرهن العقاري. دون الإفصاح عن مخاطرها الحقيقية. وبالتالي. قدمت ميزانيات مالية تبدو أفضل من الواقع ساهمت في تضليل أصحاب المصلحة في الشركة.

تقديم تقارير مالية مضللة.

استخدمت ليمان براذرز استراتيجيات محاسبية لتقديم تقارير مالية تخفي الحالة المالية الحقيقية للشركة. مما أدى إلى تضليل المستثمرين والمحللين.

وكان لهذه الممارسات آثاراً سلبية أدت إلى انهيار الشركة في سبتمبر 2008. مما أطلق سلسلة من الأحداث التي أسهمت في الأزمة المالية العالمية.

أفضل الممارسات لتنفيذ التدابير الوقائية


لتجنب حدوث احتيال داخلي مثلما حدث في ليمان براذرز. او اية شركة مماثلة يمكن تقديم الاقتراحات التالية لأفضل الممارسات:
  1. ضرورة تشديد الرقابة والإشراف الماليين: حيث تحتاج الشركات إلى هياكل رقابية قوية تتضمن لجان تدقيق مستقلة فضلاً عن أعضاء مجلس إدارة لديهم الخبرة اللازمة لمراقبة الأنشطة المالية.
  2. ضرورة اعتماد الشفافية في التقارير المالية: ليتحقق في الشركة تقارير مالية واضحة وشفافة. بالإضافة للإفصاح الكامل عن جميع الديون والمخاطر.
  3. تعزيز ثقافة النزاهة والمسؤولية الأخلاقية: حيث إن الشركات تحتاج إلى تعزيز ثقافة النزاهة والمسؤولية بين كل من الموظفين والمديرين من أجل تحقيق الالتزام بأفضل الممارسات المحاسبية.
  4. مراجعة دورية وتقييم العمليات المحاسبية بانتظام: لأن إجراء عمليات التدقيق بصورة دورية ومستقلة يضمن صحة وسلامة العمليات المحاسبية.

كيف تقوم الضوابط الداخلية في حماية مصالح المنظمة؟


تلعب الضوابط الداخلية دورًا مهمًا في حماية مصالح المنظمة لأسباب متعددة:
  • يمكن للضوابط الداخلية المساهمة في كشف الغش والاحتيال والأخطاء في وقت مبكر. وبالتالي يقلل من الأضرار المتوقعة.
  • يمكن تعزيز الشفافية والثقة من خلال تطبيق العديد من الضوابط القوية. لأن تعزيز الشفافية والثقة والقيم الأخلاقية. يزيد من ثقة المستثمرين والعملاء.
  • تساعد الضوابط الداخلية القوية في حماية سمعة الشركة من الأضرار الناجمة عن الفضيحة أو الاحتيال من خلال العديد من الإجراءات.
  • من خلال الالتزام بالضوابط الداخلية. يمكن للشركات أن تحد من الغش والمخاطر القانونية والمالية المتعلقة بالاحتيال والأخطاء المحاسبية.


الخلاصة:

تُظهر فضيحة ليمان براذرز (Lehman Brothers) مدى التأثير المدمر الذي يمكن أن ينتج عن الاحتيال المحاسبي الداخلي. يقدم هذا المثال دليلًا قويًا على أهمية تفعيل منظومة الضوابط الداخلية والتدابير الوقائية لضمان نزاهة واستقرار العمليات المالية. مراجعتها قبل عرضها على مجالس الإدارة بما يضمن حماية الشركات من الانهيار.

المراجع.

  1. الصيرفي، أسماء أحمد. (2015). أثر مدى وفاء الشركات بمسئوليتها الاجتماعية ومستوى التزام محاسبيها الماليين أخلاقياً على جودة تقاريرها المالية: دراسة تطبيقية على الشراكات المقيدة بالبورصة المصرية. المنصورة. جمهورية مصر العربية: رسالة دكتوراه غير منشورة.
  2. العين الاخبارية. (15 سبتمبر, 2023 ). القصة الكاملة لإفلاس بنك ليمان براذرز.. كان صرحا فهوى. العين الإخبارية. تم الاسترجاع من الرابط .https://al-ain.com/article/full-story-collapse-lehman-brothers-was-an-edifice
  3. جينارو كوفانو. (21 مارس, 2024). ماذا حدث لـ Lehman Brothers؟ شرح فشل ليمان براذرز. FourWeekMBA. تم الاسترجاع من الرابط https://2u.pw/K4f86y45.
  4. نويجي، حازم محفوظ محمد. (يونيو, 2018). أثر الخصائص التشغيلية للشرکات علي جودة تقاريرها المالية دراسة تطبيقية علي الشرکات العائلية المقيدة بالبورصة المصرية. الفكر المحاسبي(المجلد 22- العدد 4). الصفحات 1441- 1501.
  5. فاستر كابيتال. (13 مارس, 2024). الأصول السامة: التنقل في مخاطر الأصول السامة في سوق اليوم fastercapital.. تم الاسترجاع من الرابط https://2u.pw/8IuusHK5.
  6. فاستر كابيتال. (14 مارس, 2024). الريبو 105: فهم آليات الاقتراض المضمون. fastercapital. تم الاسترجاع من الرابط https://2u.pw/ct101yfY.

google-playkhamsatmostaqltradent