recent
أخبار ساخنة

نموذج قوى بورتر الخمسة - إنشاء وتقديم عرض إلى السوق؟



ما هي العروض التسويقيه؟

يُعدُّ نموذج قوى بورتر الخمسة أداة استراتيجية مهمة تساعد الشركات على تحليل بيئة السوق وتحديد العوامل المؤثرة في قدرتها على التنافس. عند إنشاء وتقديم عرض إلى السوق. يمكن للشركات استخدام هذا النموذج لتقييم البيئة التنافسية. وتحليل القوة التفاوضية لكل جهة فاعلة. واستراتيجيات الرد على التحديات المحتملة. 

فهم هذه القوى يساعد الشركات على تحديد الفرص والتحديات بشكل أفضل. مما يمكنها من وضع استراتيجيات ناجحة للدخول إلى السوق وتحقيق ميزة تنافسية.



نموذج قوى بورتر الخمسة - إنشاء وتقديم عرض إلى السوق؟


قبل الحديث عن تطوير عروض جديدة. من المهم فهم أنواع عروض التسويق المختلفة وكيف تتمايز عن بعضها البعض.

يمكن تقسيم هذه العروض إلى ثلاثة أنواع رئيسية:

1. العروض المادية.

🔰 تشمل السلع الاستهلاكية والمنتجات التي يمكن لمسها وشحنها وتخزينها. مثل الإلكترونيات. الملابس. السيارات. وغيرها. والتي يمكن يقوم المستهلك بشرائها بهدف الاستهلاك النهائي (بلجمير، 2019، ص142).

🔰 هذه العروض تتطلب عادةً إدارة مخزون وتوزيعًا وشحنًا.

2. العروض الخدمية.


🔰 تشمل الخدمات التي تُقدم للعملاء. مثل الاستشارات. خدمات الضيافة. السياحة. التدريب. وغيرها.

🔰 هذه العروض تعتمد على جودة الخدمة والتفاعل مع العملاء. كما تعتبر الخدمات نوعاً من أنواع المنتجات التي تساهم في تحقيق الاشباع لرغبات الزبون. وقد عرفتها الجمعية الأمريكية للتسويق بأنها أنشطة. فوائد أو نواحي إشباع تقدم للبيع (الزاوي، 2000، ص342).

3. العروض الرقمية.

🔰 تشمل المنتجات الرقمية مثل التطبيقات. البرمجيات. المحتوى الرقمي. وغيرها.

🔰 هذه العروض تتطلب بنية تحتية تقنية ودعمًا رقميًا قويًا.

اقرأ أيضاً تكاليف الإنتاج تدفع "أيكيا" لإغلاق مصنعها الوحيد في أميركا.

تقييم عروض جديدة (سلعة أو خدمة) في السوق - إنشاء وتقديم عرض إلى السوق؟

دراسة الحالة التالية - أنت تعمل كمدير تسويق لشركة منتجة للسلع / للخدمات. وتعمل كمدير لفريق التسويق. طُلِبَ من فريق التسويق لديك أن يقدموا تقييم لعروض جديدة (سلعة أو خدمة) للسوق بمنطقتكم.

إعداد عرض لتعليم وتثقيف فريقك عن أنواع عروض التسويق المختلفة


تمثل عملية إنتاج منتج جديد هدف كل شركة. كما إن فهم كيفية تطوير المنتج من رؤية أولية إلى إطلاق محسن يشكل عملية معقدة يجب إيضاحها في المستقبل (فاستر كابيتال، 2024).

والآن لتطوير عرض جديد وهو عملية تشمل مراحل متعددة لضمان نجاح المنتج أو الخدمة في السوق. فيما يلي المراحل الأساسية وأهمية كل منها:

1. الأبحاث والتحليل (التفكير والتصور).

وفي هذه المرحلة نقوم بتزويد الشركة بالمعلومات اللازمة لاتخاذ قرارات مدروسة حول تطوير العرض. مثل دراسة السوق. تحليل المنافسين. فهم احتياجات العملاء. وتحديد فرص الابتكار. وبعد اكتمال مرحلة التفكير ووضع المفاهيم نبدأ بمرحلة التصور وهو تحويل الفكرة إلى منتج حقيقي.

2. صياغة الفكرة.

تحويل المعلومات من الأبحاث إلى أفكار ملموسة لمنتجات أو خدمات جديدة. من خلال جلسات العصف الذهني. يمكن جمع مقترحات الفريق. واختيار الأفكار الواعدة. فالعصف الذهني وسيلة ذهنية للحصول على أكبر عدد من الأفكار من مجموعة محددة. وخلال فترة زمنية معينة. 

لقصد حل مشكلة ما بطريقة إبداعية. أو ابتكار فكرة جديدة غير موجودة سابقاُ. او تطوير فكرة موجودة حالياً. ويستخدم العصف الذهني في العادة لتطوير منتجات وسلع جدية في المصانع أو تحسين خدمات عامة في المؤسسات. كما يستخدم في طرق الإدارة واستراتيجيات التسويق (الحيزان، 2002، ص77).


3. التقييم والتخطيط.

من خلال تقييم جدوى الأفكار المختارة والتخطيط لتنفيذها. بتحليل الجدوى المالية. ودراسة المخاطر. إعداد خطة تطوير مفصلة. ووضع ميزانية.

4. التطوير والتصميم.

في هذه المرحلة نقوم بتحويل الفكرة إلى منتج أو خدمة قابلة للتسويق. عن طريق تطوير النماذج الأولية. اختبار المنتج. تحسين التصميم. والتأكد من الجودة.

5. الإطلاق والتسويق.

في هذه المرحلة يتم تقديم المنتج للسوق وبدء التسويق لزيادة الوعي وجذب العملاء. من خلال إنشاء خطة تسويق. إطلاق حملات ترويجية. وبناء قنوات التوزيع.

6. المتابعة والتحسين.

وهذه المرحلة الأخيرة ويتم فيها مراقبة وقياس أداء العرض في السوق وإجراء التحسينات اللازمة. عن طريق جمع ردود الفعل من العملاء. تحليل بيانات المبيعات. وتحديد فرص التحسين أو التوسع.


شرح عملية تطوير عرض جديد وأهمية كل خطوة لتحقيق نجاح ودخول السوق بشكل ملفت للنظر.

استراتيجية تطوير المنتج

لضمان نجاح العرض الجديد عند دخوله السوق. ينبغي مراعاة النقاط التالية:

  1. يجب أن يقدم العرض شيئًا فريدًا أو ذا قيمة مضافة لتمييزه عن المنافسين.
  2. وأن يكون التسعير صحيحاً مناسبًا للسوق المستهدف ويوفر هامش ربح معقول.
  3. مع التركيز على العملاء وفهم احتياجاتهم وتقديم حل للمشكلات التي تواجههم.
  4. كما يجب أن تكون الشركة مستعدة للتكيف مع التغيرات في السوق وتعديل استراتيجياتها وفقًا لذلك. ويتم التكييف من خلال إعادة تموضع المنتج في السوق واجراء تحسينات هدفها تطوير المنتج وتحسينه بحيث يصبح أكثر تلاؤما مع رغبات واحتياجات المستهلكين أو أكثر ربحاً للشركة (العمر، 2019، ص230).
  5. كما ينبغي أن يكون هناك تواصل مستمر مع العملاء للحصول على ردود فعل وتحسين العرض.

وبالتالي باتباع هذه المراحل والتركيز على هذه النقاط. سيكون فريق التسويق لدينا مجهزًا بشكل جيد لتقييم وتطوير العروض الجديدة. مما يساهم في نجاح الشركة في السوق.


كيف ساعد تطبيق نماذج إدارة الأعمال في عملية اتخاذ القرار عند إنشاء وتقديم عرض إلى السوق؟


تساعد نماذج إدارة الأعمال في توفير إطار منهجي لاتخاذ القرار. وذلك من خلال تزويد الشركات بمعلومات ورؤى تساعد في صياغة استراتيجيات فعّالة. سنوضح كيفية استخدام أحد نماذج إدارة الأعمال في اتخاذ القرارات المتعلقة بإنشاء وتقديم عروض إلى السوق. مع مراعاة السلعة والسعر والخدمة وأنواع العروض المختلفة للمستهلكين الأفراد ولقطاع الأعمال.

نموذج قوى بورتر الخمس


ومثال على أحد نماذج إدارة الأعمال فقد اخترنا نموذج قوى بورتر الخمسة. ويساعد هذا النموذج في تقييم جاذبية الصناعة ومدى قوة المنافسة. مما يؤثر على قرارات الشركة عند إنشاء عرض جديد.

من المحددات الرئيسية القدرة أو الميزة التنافسية وفقًا لتحليل بورتر للتنافسية؟


  1. المنافسون الحاليون (حدة المنافسة بين الشركات): تحليل حدة المنافسة في السوق وتحديد ما إذا كان العرض الجديد قادرًا على التفوق في هذا المجال. وهنا تتنافس الشركات لتقديم منتجات أو خدمات متماثلة للعملاء (ادريس وحمدان، 2007، ص69)
  2. تهديد المنافسون المحتملون: تقييم العقبات التي تحول دون دخول منافسين جدد. إذا كانت هناك حواجز عالية. قد يكون السعر أعلى أو المنافسة أقل.
  3. تهديد المنتجات البديلة: دراسة مدى توفر بدائل يمكن أن تحل محل العرض المقترح من خلال المنافسة الممارسة على العرض المقترح وتهديد استراتيجي للمنظمة. وبالتالي إذا كانت البدائل متاحة بسهولة. يجب أن يكون العرض الجديد جذابًا ومميزًا.
  4. قوة المشترين (الزبائن): من خلال فهم مدى تأثير المستهلكين على السوق. وهذا يساعد في تحديد هيكل التسعير واستراتيجيات البيع. فالزبائن ينافسون في الصناعة من خلال ممارستهم ضغوطات من اجل تخفيض السعر. او الحصول على جودة أكبر بنفس التكلفة مما يؤثر على الربحية المحققة (مرسي وآخرون، 2007، ص173).
  5. قوة الموردين: تقييم مدى اعتماد الشركة على الموردين. يمكن أن يؤثر هذا على تكاليف الإنتاج وبالتالي على السعر النهائي.

المكونات الأساسية لعملية اتخاذ قرار ناجحة لإنشاء وتقديم عرض في السوق. والأهمية النسبية لكل خطوة ليحقق العرض نجاحًا.


عملية اتخاذ قرار ناجحة لإنشاء وتقديم عرض في السوق تتضمن عدة مكونات أساسية. وتحقيق النجاح يتطلب النظر إلى كل مكون بعناية وتنفيذه بفعالية. إليك المكونات الأساسية والأهمية النسبية لكل خطوة:

1. الأبحاث والتحليل.


🔗 الأهمية: عالية جدًا. لأن تحديد الحاجة في السوق. فهم المنافسة. وتحديد فرص السوق والتهديدات يمثل أساسًا لأي عملية تسويق ناجحة. بدون فهم واضح للسوق والعملاء المستهدفين. يمكن أن يفشل العرض.

2. التخطيط والاستراتيجية.


🔗 الأهمية: عالية. لأن وضع خطة مدروسة للعرض بما في ذلك التسويق. والموارد. والتمويل. والتنفيذ أمر بالغ الأهمية. يساعد التخطيط الجيد في تحديد الأهداف وتحديد كيفية تحقيقها.

3. التطوير والتصميم.


🔗 الأهمية: مرتفعة. لأن تحويل الفكرة إلى منتج أو خدمة ملموسة يعد خطوة حاسمة. يجب أن يتم التركيز على جودة المنتج أو الخدمة. وتصميمها بشكل يلبي احتياجات وتوقعات العملاء.

4. الإطلاق والتسويق.


🔗 الأهمية: عالية. لأنه بعد تطوير العرض. يجب التركيز على كيفية إطلاقه وتسويقه للجمهور المستهدف. الحملات الترويجية الفعالة والاتصال الجيد مع العملاء يمكن أن تحدد نجاح العرض.

5. المتابعة والتحسين.


🔗 الأهمية: مرتفعة. حيث يجب مراقبة أداء العرض في السوق وجمع ردود الفعل من العملاء. يمكن استخدام هذه المعلومات لتحسين العرض وتعديل الاستراتيجيات التسويقية لزيادة النجاح في المستقبل.

الأهداف والاستراتيجيات الخاصة بكل مرحلة في عملية التسويق.


يمكننا مراجعة الأهداف والاستراتيجيات الخاصة بكل مرحلة في عملية التسويق. وشرح كيف تعمل وتشكل عمليات اتخاذ القرارات ومستويات التعبئة للسلع الجديدة. مع التركيز على الدور الحاسم لعملية اتخاذ القرارات الفعالة في تلك العمليات.

في كل مرحلة من مراحل التسويق. تتطلب الأهداف والاستراتيجيات اتخاذ قرارات حاسمة لضمان نجاح المنتجات الجديدة في السوق. عملية اتخاذ القرار تتأثر بعوامل مثل تحليل السوق. سلوك المستهلك. والبيئة التنافسية. 

المراحل الأساسية لطرح منتج جديد تشمل:


1. البحث والتطوير:

🔔 هدف هذه المرحلة هو ابتكار وتطوير فكرة منتج جديد.

🔅 الاستراتيجيات تشمل أبحاث السوق لتحديد احتياجات العملاء. تطوير نموذج أولي. واتخاذ قرارات بشأن التصميم وتكلفة الإنتاج. هنا. قرارات التطوير تعتمد على جودة البيانات والتحليل. مع أهمية قرارات التمويل والموارد بناءً على توقعات السوق.


2. الإطلاق والتسويق:

🔔 الهدف هو تقديم المنتج إلى السوق وزيادة الوعي والطلب.

🔅 الاستراتيجيات تتضمن خطة تسويق شاملة تشمل الإعلان وتحديد قنوات التوزيع. بالإضافة إلى استراتيجية تسعير مناسبة. القرارات الحاسمة تشمل تحديد التوقيت الأمثل للإطلاق. واختيار قنوات التوزيع المناسبة. واستراتيجية التسعير بناءً على المنافسة والقيمة المقدمة.


3. النمو:

🔔 تهدف هذه المرحلة إلى زيادة الحصة السوقية وتعزيز نمو المبيعات.

🔅 الاستراتيجيات تشمل توسيع نطاق التوزيع. إطلاق حملات تسويقية مكثفة. وتحسين تجربة العملاء. دور اتخاذ القرار يشمل تحديد المناطق الأكثر ربحية للتوزيع. وتصميم الحملات التسويقية بناءً على ردود فعل العملاء. واتخاذ القرارات حول تعديل المنتج أو إضافة خدمات لتحسين الولاء للعلامة التجارية.


4. النضج:

🔔 تهدف هذه المرحلة إلى الحفاظ على الحصة السوقية وزيادة الربحية.

🔅 الاستراتيجيات تشمل تطوير ميزات جديدة للمنتج. التركيز على خدمة العملاء. ودراسة فرص التوسع في أسواق جديدة. اتخاذ القرار الفعال في هذه المرحلة يتضمن تحسين المنتج بناءً على احتياجات العملاء. وتحديد أسواق جديدة بناءً على أبحاث السوق. واستراتيجيات الاحتفاظ بالعملاء لضمان استمرارية النجاح.


5. الانحدار:

🔔 تهدف هذه المرحلة إلى إدارة الانخفاض وتحقيق أقصى قدر من الربحية.

🔅 الاستراتيجيات تتضمن تقليل التكاليف. التركيز على الأسواق المتخصصة. أو تطوير منتجات بديلة. اتخاذ القرار يتطلب تحديد أفضل السبل لتقليل التكاليف دون التأثير على الجودة. وتحديد الوقت المناسب للتوقف عن إنتاج منتج معين.


بشكل عام. يعتمد نجاح المنتج في السوق على اتخاذ قرارات فعالة ومستندة إلى بيانات دقيقة وتحليل قوي للسوق في كل مرحلة من مراحل التسويق.

بهذا العرض. يمكن أن نبرز لفريقنا كمدير تسويق أهمية فهم الأنواع المختلفة للعروض والخطوات الأساسية في عملية تطوير المنتج لضمان نجاح عملية دخول السوق. تسليط الضوء على أهمية اتخاذ القرار الفعال في كل خطوة سيساعدهم على التركيز على الأهداف والاستراتيجيات الصحيحة لضمان نجاح منتجاتهم أو خدماتهم.


المراجع.

  1. ادريس، وائل محمد صبحي وحمدان، خالد محمد بني. (2007). الاستراتيجية والتخطيط الاستراتيجي (منهج متكامل). الأردن: دار اليازوري للنشر والتوزيع.
  2. الحيزان، عبد الإله. (2002). لمحات عامة في التفكير الإبداعي. ط1. الرياض: مجلة البيان.
  3. الزاوي، خالد وحمود، سند. (2000). مبادئ التسويق الحديث. عمان: دار الميسرة للنشر والتوزيع.
  4. العمر، رضوان المحمود. (2019). مبادئ التسويق. ملف PDF. مكتبة المنهل. تم الاسترجاع من الرابط https://platform.almanhal.com/Details/Book/234.
  5. بلجيمر، إبراهيم. (2019). أسس التسويق. مكتبة المنهل. ملف PDF. تم الاسترجاع من الرابط https://platform.almanhal.com/Details/Book/63864.
  6. فاستر كابيتال. (2024). مراحل عملية تطوير المنتج الجديد. فاستر كالبيتال. تم الاسترجاع من الرابط https://2u.pw/l9Ixky1V.
  7. مرسي، جمال الدين محمد وأبو بكر، مصطفى محمود وحبة، رشدي. (2007). التفكير الاستراتيجي والإدارة الاستراتيجية – منهج تطبيقي. مصر: الدار الجامعة.

google-playkhamsatmostaqltradent