recent
أخبار ساخنة

الأسلوب السردي والأسلوب الوصفي في حدث تاريخي في مرجع أكاديمي



المنهج السردي في البحث العلمي

يُعتبر الأسلوب في الأدب من أهم الأدوات الأدبية. التي يستخدمها الكاتب لإنشاء مشاعر متميزة للنص الذي يكتبه. حيث أن هناك لكل نوع من الكتابة أسلوب ونمط يناسبه. وهي تختلف من كاتب لأخر ومن هذه الأساليب المستخدمة لدينا الأسلوب الوصفي والأسلوب السردي.

الأسلوب السردي والأسلوب الوصفي في حدث تاريخي في مرجع أكاديمي



تختلف طريقة كتابة التاريخ باختلاف الهدف منها وجمهورها. فالأسلوب السردي، كالقصة، يُستخدم لجذب انتباه القارئ وجعله يتفاعل مع الأحداث، بينما يُستخدم الأسلوب الوصفي، كالمرجع الأكاديمي، لتقديم معلومات دقيقة وموثوقة.

ما هو المنهج السردي؟


هو علم حديث يتناول حقل معرفي. يمتلك قواعد فكرية صارمة. من حيث المشاهدة والتجربة والبحث عن الثوابت وراء ما هو متغير من ظواهر (نصري، 2013، ص325).

في اللغة العربية ينطوي تحليل لفظ السرد على معان كثيرة. انطلقت جميعها من أصله اللغوي ويعني التنظيم والتتابع والنسج. وقد وصفت الدراسات الحديثة الخطاب الأدبي بشبكة نسيجية محكمة مكونة من عناصر متشابكة. كما قيل أن السرد هو " وسيلة توصيل القصة إلى المستمع أو القارئ بقيام وسيط بين الشخصيات والمتلقي هو الراوي " (معلم، 2016، ص17).


ما هو منهج البحث الوصفي؟

هو طريقة علمية منظمة تصف ظاهرة معينة. من خلال جمع وترتيب وعرض وتحليل وتفسير وتعليل المعطيات النظرية والبيانات الميدانية وتركيبها. بهدف الوصول إلى نتائج علمية. يمكن توظيفها في السياسات الاجتماعية من أجل إصلاح الأوضاع الاجتماعية المختلفة (سديد، 2013، ص100).

ويشمل هذا المنهج عمليات التنبؤ لمستقبل الظواهر والأحداث التي يدرسها. حيث إنه أسلوب تحليل يركز على معلومات دقيقة وكافية عن موضوع او ظاهرة معينة. أو عن فترة زمنية محددة (جمال الدين، 2023، ص10).


اذكر أهم الفروقات التي رأيتها بين الأسلوبين

بعد أن قمنا بتوضيح وتعريف كل من الأسلوبين. يمكننا تقديم تحليل للفروقات بين الأسلوبين. والتأثير الذي يمكن أن يكون لكل منهما على تجربة القارئ وفهمه للحدث التاريخي.

كيف يكون السرد في القصة؟

  • يميل الراوي في الأسلوب السردي إلى التركيز على الشخصيات والأحداث بشكل أكبر من التركيز على التفاصيل التاريخية الدقيقة. فتحليل الراوي للحدث يكون من خلال التركيز على أفعال الشخصيات. دون الاهتمام بالمتغيرات السردية المرتبطة بمضمون الحدث أو الحكاية التاريخية. فكانت الوظيفة السردية هي إحدى وظائف الراوي للحدث والحكاية التاريخية (عبد القادر، 2019، ص274).
  • قد يكون الراوي في هذا الأسلوب أكثر موضوعية في بعض الأحيان. إلا انه يستخدم عادةً لغة أكثر إبداعية وشعرية لجذب القارئ وإثارة الانفعالات والمشاعر لديه.
  • يمكن أن يتضمن الأسلوب السردي تأثيرات درامية وتشويقية. لتجعل الحدث يبدو أكثر إثارة وتشويقًا. لأن الأحداث لا تكتسب الصفة السردية إلا إذا تم نقلها من قبل الراوي أو الكاتب من واقعها إلى عالم متخيل افتراضي (بن موسى، 2011، ص37).

ما هو الوصف التاريخي؟

  • يقوم الراوي في الأسلوب الوصفي – دون أن يعلم عن حضوره – بتقديم مشاهد وصور وصفية للأحداث. والأماكن. والأشخاص. بحيث يميل إلى التركيز على الحقائق والتفاصيل التاريخية الدقيقة. مع التركيز على السياق التاريخي والتأثيرات الكبيرة للحدث. (عبد القادر، 2019، ص275).
  • المنهج لا يصف الظواهر فحسب. بل يسعى للوصول إلى استنتاجات تفيد وتساهم في فهم وتطوير الواقع. حيث يستخدم لغة أكثر دقة ووضوحًا لتوضيح الأحداث والسياق التاريخي. مع تجنب التعابير الشعرية والإبداعية.
  • يهدف إلى توفير تحليل موضوعي ومستند للحدث أو المشكلة. وتحديد ردة فعل الأفراد تجاه الحدث. مع التركيز على السبب والنتيجة والتأثيرات الطويلة الأمد. والاستفادة من الخبرات ووجهات النظر الخاصة بالفراد بهدف وضع خطط مستقبلية. واتخاذ القرارات المناسبة في مشكلات وأحداث مشابهة
  • يجمع معلومات حقيقية لحادثة أو سلوك موجود فعلا في المجتمع. ويتجنب التلاعب بالمشاعر والانفعالات. بل يسعى بدلاً من ذلك إلى تقديم فهم عميق للحدث ومكانته في التاريخ. وتوضيح بعض الظواهر وضبط المشكلات الموجودة. (الذنيبات وبوحوش، 2009، ص139).

التحليل النقدي للمعاني والمشاعر التي يحاول أن يوصلها الكاتب في كل من الأسلوبين.

في الختام يمكننا بشكل نقدي أن نحلل المعاني والمشاعر في كل من الأسلوبين حيث نجد أن الأسلوب السردي يعتمد على الهدف والسياق الذي يستهدفه الكاتب. فيمكن للراوي استخدام الشخصيات والأحداث لإيصال رسالة أو معاني معينة. في حين أن الأسلوب الوصفي التاريخي يهدف في الغالب إلى تقديم تحليل موضوعي للحدث بما في ذلك تأثيراته التاريخية والثقافية والسياسية دون التركيز الكبير على المشاعر الفردية.

دراسة حالة.

الأسلوب وصفي تاريخي في كتاب.

في عام 1099م. احتل الصليبيون مدينة نيقية. وهي جزء من سلاجقة روما. بمساعدة ممثلين والقوات البيزنطية. وانتهى الحصار باستسلام الحامية للقوات البيزنطية. وواصلت بقية القوات الصليبية رحلتها إلى القدس الشريف. يقدم هذا الملخص وصفًا تفصيليًا للحملة الصليبية الأولى في بلاد الشام.

فأنا معجب باهتمام المؤلف بالأحداث التاريخية في فهم تعقيدات الأحداث التاريخية الوصفية. غالبًا ما تقدم هذه الأوصاف ملخصًا للأحداث والمعلومات. بناءً على بيانات وحقائق موثقة. وتهدف إلى شرح الأسباب والنتائج بشكل موضوعي.

يهدف الكاتب إلى جمع تفاصيل المواقف والحوادث الواقعية. بما في ذلك الأسماء والمواقع. لفهم الأحداث بشكل صحيح. قاموا بتشجيع الحقائق والتحقق من صحتها دون التأثير عليها. وإدارة الدورة والمحتوى. واستخدام ضمائر الماضي والحاضر وضمائر الغائب لوصف البضائع والمناسبات.

يتحدث المؤلف عن الحروب الصليبية التي أدت إلى مكاسب إيطاليا وفتح القدس وتدمير أنطاكية وبالتالي زيادة نفوذها ومكانتها.

تم مناقشة الأسباب التي حالت دون سقوط نيقية في أيدي الصليبيين. مثل مناعة الجدران. وسهولة الوصول إلى سلسلة التوريد. وبحيرة أسكانيوس. وتكتيكات الصليبيين. وهي توفر أرقامًا فعلية لتوضيح تطور الحدث. بما في ذلك مقتل أكثر من 500 صليبي في المنطقة الجافة. والآيات العديدة التي تشير إلى معاناتهم. يؤكد المؤلف على التصوير الواقعي لهذه الأحداث.


التحليل النقدي للمعاني والمشاعر:

  1.  استخدم الكاتب استعارات "كتل التحصينات العملاقة" لوصف عدم إمكانية اختراق أسوار طرسوس. وتسليط الضوء على الخوف وعدم الثقة لدى الصليبيين. واستسلم الفلاحون المسيحيون دون معارضة مسلحة من الأرمن. مما يدل على غيرتهم الدينية واحتراق المشاعر الدينية لدى الصليبيين.
  2. في اختيار المفردات تم ذكر بعض أسماء الأشخاص (تانكرد. بلدوين وريموند دي...) بالإضافة إلى الأماكن الجغرافية (الاسكندرونة. بحيرة أسكانيوس وكليكية...) وأسماء الأشهر الميلادية والهجرية (حزيران* جمادى الثاني. رجب* تموز) وهذا دليل واضح على أن الكاتبة تتمتع بلغة أكاديمية رائعة.
  3. تجنب الكاتب الحياد في كتابة الصفات والألقاب عندما قالت: "التحرك الصليبي نحو بلاد الشام" بدل الغزو الصليبي نحو بلاد الشام".
  4. كان هنالك وصف للتعدي: فالفاعل هم الصليبيون. والذي وقع عليهم الفعل هم سكان بلاد الشام...
  5. أبلغ المؤلف عن أنشطة الحملة بحيادية. دون تحيز أو عاطفة. باستخدام مراجع خارجية للحصول على التفاصيل.
  6. خاتمة الرواية ترشد القارئ نحو التفسير أو الفكرة الرئيسية. سواء كانت نهاية سعيدة متفائلة. أو نهاية حزينة تعكس حقائق قاسية. أو نهاية مفتوحة. تسمح للقارئ باستخلاص استنتاجاته الخاصة بناءً على ردود أفعال الشخصيات وأحداثها.
  7. يتيح هذا النهج للقراء فهم رسالة الرواية.

المراجع.

  1. الذنيبات، محمد محمود وبوحوش، عمار. (2009). مناهج البحث العلمي وطرق إعداد البحوث. ط5. الجزائر: ديوان المطبوعات الجامعية.
  2. بن موسى، فريدة إبراهيم. (2012). زمن المحنة في سرد الكتابة الجزائرية – دراسة نقدية. ط1. الأردن: دار غيداء للنشر والتوزيع.
  3. جمال الدين، صحراوي. (2023). منهجية البحث العلمي. موجهة لطلبة الدراسات العليا – دلبة السنة الثانية ماستر. اقتصاديات العمل واقتصاد نقدي وبنكي. كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير. جامعة ابن خلدون. تيارت. الجزائر.
  4. سديد، بلخير. (2013). منهجية البحث العلمي وأصالتها عند المسلمين. الجزائر: دار الخلدونية للنشر والتوزيع.
  5. عبد القادر، دودية. (2019). قراءة في المصطلح السرد – السرد. السردات. السردية. المجلد الثاني. العدد السابع. جامعة سيدي بلعباس. الجزائر: مجلة الميدان للدراسات الرياضية والاجتماعية والانسانية.
  6. معلم، وردة. (2016). محاضرات في مقياس تحليل الخطاب والسرديات (سرديات الخطاب). السنة الأولى ماستر. قسم اللغة والأدب العربي. كلية الآداب واللغات. جامعة 8 ماي 1945 قالمة. الجزائر.
  7. نصري، هاني يحيى. (2013). الإسلام والمعرفة الفلسفية. ط1. بيروت: مجد المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع.

google-playkhamsatmostaqltradent