recent
أخبار ساخنة

دورة حياة المنتج في السوق- ما هي السمات الرئيسية في كل مرحلة من مراحل دورة حياة المنتج؟



ما هي دورة حياة المنتج؟

دورة حياة المنتج (Product Life Cycle) هي إطار يستخدم لفهم مراحل تطور المنتج من بداية طرحه في السوق حتى خروجه. ولكل منتج دورة حياة تتميز عن غيرها تبعاً لوجهات نظر السوق والمنتج والزبون.


دورة حياة المنتج في السوق - ما هي مراحل دورة حياة المنتج؟



 فمن جهة دورة حياة المنتج تمثل تعاقب الأطوار في حياة المنتج في السوق. من تقديم المنتج والنمو في كمية المبيعات والنضوج تليها مرحلة من التدهور والاضمحلال. وبعض المنتجات تظل فترة طويلة في الأسواق حتى تصل إلى مرحلة الانكسار والتدهور. في حين لدى البعض دورة حياة أسرع (الحديدي، 2006، ص19).

ما هي المراحل التي يمر بها المنتج؟

وقد تم اكتشاف – وفقاً للمفهوم التقليدي – أربع مراحل إلا أن بعض المفكرين وضعوا ست مراحل لحياة المنتج. إلا أنه من الناحية العملية تم اعتماد المراحل الرئيسية الأربعة التالية (العمر، 2019، ص192):

1. التطوير (Development).

تبدأ هذه المرحلة قبل طرح المنتج في السوق. حيث يجري البحث والتطوير والتصميم بناء على حاجة المجتمع بغض النظر عن رسالة الشركة المستندة لمنتج معين. 

لذلك يجب على الشركة الاستمرار في منتجاتها بما يتوافق مع نمو وتطور رغبات وحاجيات المستهلكين. ومن ثم السعي للتجديد وطرح منتجات يمكن تصريفها في السوق الحالية بسهولة. ومن السمات الرئيسية لهذه المرحلة: ارتفاع تكاليف التطوير. عدم وجود إيرادات. تقييم مفاهيم جديدة. واختبارات المنتج.


2. الإطلاق وطرح المنتج في السوق (Introduction).

في هذه المرحلة. يبدأ المنتج بالظهور في السوق. ويتمتع بالسمات التالية:

اتجاه الطلب بمعدلات تبني منخفضة. قلة المنافسة. مع استثمارات كبيرة في التسويق والدعاية بهدف التعريف بميزات المنتج وخدماته الجديدة. تطور تقني سريع للمنتج. ورقابة عالية للجودة. 

فضلاً عن زيادة الوعي بالمنتج. وتوزيع مجاني أو بأسعار رمزية كعروض مؤقتة لتنشيط التعريف بالمنتج. ومن ثم وضع سعر يتناسب مع المرونة السعرية للقطاع السوقي الأكثر تقبلاً لهذا المنتج. وبالتالي يمكن للمنتج أن يخضع لسياسة تسويقية بتوزيع كلي أو انتقائي. مع هوامش سعر مرتفعة.

3. النمو (Growth).

يشهد المنتج في هذه المرحلة بعض التغيرات. فيتمتع بالسمات الرئيسية التالية:

اتجاه الطلب يكون بمعدل نمو سريع ومتزايد في المبيعات والإيرادات. ويتميز المستهلكين بدخول مرتفعة ومتوسطة. زيادة الحصة السوقية. منافسة احتكارية مع ظهور بعض المنافسين في السوق. توسيع قنوات التوزيع لتحقيق الأهداف الاستراتيجية.

 لذا يجب تغطية واسعة وأفقية للسوق. وتحقيق مخزون مرتفع. وربما تعديلات على المنتج بناءً على ردود الفعل. من خلال تحسينات تقنية وتوسيع التشكيلة السلعية. 

وبالنسبة للأسعار يكون هناك ميل نحو الانخفاض للسيطرة على السوق. مع وضع أسعار تلائم مختلف الأجزاء السوقية. مع ترويج مناسب لخلق شعور بتفضيل السلعة. والتحكم بقوة جذب العلامة من خلال الاستخدام الواسع لوسائل الإعلام لتحقيق الانتشار الواسع.


4. الاضطراب (Turbulence) أو مرحلة الاشباع (Saturation).

في هذه المرحلة. حيث الاضطراب أو ما يسمى الاشباع وتتسم هذه المرحلة بالسمات التالية:

يبدأ اتجاه الطلب في التناقص. وتبدأ المبيعات في الانخفاض. وبالتالي التوجه إلى المستهلكين المحتملين كافة. وتختفي الشركات الضعيفة.

ويكون الهدف الاستراتيجي هو خلق الولاء للعلامة من خلال تعزيز ثقة وولاء الموزع والمستهلك. ويبدأ تغيير بسيط في نماذج المنتج كتغيير النمط واللون أو الشكل. مع تخفيض في التشكيلة السلعية. وتوزيع مكثف وواسع. بالإضافة لتخفيض هامش الربح مع زيادة خدمات ما بعد البيع. مع ظهور منافسة على مستوى الأسعار.

5. النضج (Maturity).

في هذه المرحلة. يكون المنتج قد وصل إلى ذروة مبيعاته. ويمكن ذكر بعض السمات الرئيسية التي تسود هذه المرحلة:

يكون اتجاه الطلب بحسب تطور مستوى الاقتصاد ونموه. وتكون أهمية الطلب للمستهلكين على منتجات الاحلال. منافسة شديدة. انخفاض معدل النمو والتخلي عن بعض المنتجات بشكل مخطط ومدروس. منافسة قوية على مستوى الأسعار. وتخفيض عدد الموزعين مع توزيع انتقائي. مع الاعتماد على وسائل الإعلام بشكل واسع الانتشار مع تنشيط المبيعات في مراكز البيع.

ويكون الهدف الاستراتيجي هو ضرورة التركيز على التمايز والابتكار للحفاظ على الحصة السوقية. والمحافظة على الولاء للعلامة من خلال زيادة تجزئة السوق. فضلاً عن تعزيز العلاقات مع منافذ التوزيع.


6. مرحلة الانحدار (Decline).

وفي هذه المرحلة يكون مستوى الطلب أقل من مستوى نمو الاقتصاد العام. وتتسم هذه المرحلة بالسمات التالية:

انخفاض عدد المنافسين. أجزاء سوقية متخصصة للشركات التي مازالت موجودة وتوزيع انتقائي ومتخصص. وجود احتكار القلة. مع تخفيض حاد للتشكيلة السلعية بالتزامن مع تخفيض تكاليف الإنتاج ونفقات الترويج للحد الأدنى. والترويج من خلال التعريف بمزايا المنتج. واتباع سياسة تسعير ضمن حدود الربح.

ويكون الهدف الاستراتيجي هو المحافظة على الطلب الكلي بالتخصص في الاستخدامات الإحلالية أو من خلال التوقف عن الاستثمار


كيف ينبغي للشركة تقييم الأفكار الجديدة؟ ما هي المعايير؟


لتقييم الأفكار الجديدة. يمكن للشركة استخدام عدة معايير. منها:
  1. الإمكانات التجارية: هل يمكن تحويل الفكرة إلى منتج يحقق ربحًا؟ فاتجاه المستهلكين لعدم الرضا من منتج حالي. وطلب منتج بمواصفات أخرى أو طرح فكرة معينة. تفرض على الشركات ضرورة العمل على تطوير تلك الأفكار وتحويلها لمنتجات جديدة وفقاً للإمكانات التجارية للشركة (الكيكي، 2010، ص31-54).
  2. الاحتياج السوقي للمنتج والطلب المتزايد عليه: هل هناك طلب واضح على المنتج المقترح؟ فالطلب المتزايد لنوع محدد من المنتجات وتحديد خصائصه. وتأثير دور الزبائن في ذلك. يدقع بالشركة للاهتمام بخصائص المنتج ومظهره (الكيكي، 2010، ص31-54).
  3. التمييز والابتكار التسويقي: هل يقدم المنتج قيمة مميزة أو فريدة عن المنافسين؟ فالابتكار التسويقي هو تصميم وتنفيذ مجموعة من الأفكار المبتكرة الخلاقة وغير التقليدية وتطبيقها على المنتج أو الترويج والتوزيع وغيره من مجالات التسويق (الابراهيم، 2010، ص6-7).
  4. الجدوى المالية: هل يمكن تغطية تكاليف التطوير وتحقيق ربح؟
  5. التوافق مع العلامة التجارية: هل تتماشى الفكرة مع استراتيجية وهوية الشركة؟ حيث إن العلامة التجارية التي تتوافق مع استراتيجية الشركة وتتسم بالأصالة والاستمرارية تملك مفهوم واضح ورؤية تسعى لتحقيقها على المدى الطويل وتظل سماتها مستقرة مع مرور الزمن (خشان، 2021، ص96).
  6. المخاطر المرتبطة: هل هناك مخاطر تنظيمية أو تكنولوجية أو تسويقية؟ فيجب تحليل السوق والتنبؤ بحجم الطلب المحتمل والمتوقع. وحصة المشروع من سوق المنتج المزمع إنتاجه. مع الأخذ بالحسبان لأسعار منتجات المنافسين. وكذلك تحديد نوع المنتج وخصائصه ومواصفاته. والجهود التسويقية للحصول على أكبر حصة ممكنة بالنسبة لسوق المنتج (بالعجين، 2019، ص31).

ما هي الاستراتيجيات التي تتبعها الشركات عندما تدخل منتجاتها مرحلة الانخفاض؟

عندما تدخل المنتجات مرحلة الانخفاض. هناك استراتيجيات يمكن للشركات اتباعها (شريف، 2024):

  • استراتيجية الحصاد من خلال التخفيض في التكاليف التسويقية والتحسين في كفاءة المنتج لإطالة عمر هذا المنتج وبالتالي استمرار تحقيق الأرباح. (العمر، 2019، ص192)
  • استراتيجية سحب المنتج من الأسواق: والاكتفاء بالتركيز على أسواق متخصصة محددة تستمر في طلب المنتج.
  • استراتيجية بيع المنتج أو التخلص من المنتج الذي لا يحقق أي ربح للشركة. من خلال نقل الموارد إلى منتجات أخرى أكثر ربحية. وذلك في مقابل الاحتفاظ بالعملاء وكسب ثقتهم. (شريف، 2024).
  • الابتكار التسويقي أو التحديث في المنتج: من خلال تطوير الشركة لإصدارات جديدة أو محسنة من المنتج سواء باللون أو الشكل أو الخواص الجوهرية او طرائق التشغيل بهدف توجيه عميلها. إلى مربع الولاء لهذا المنتج (طريح، 2015، ص78-80).
  • التوقف عن الإنتاج: في الحالات التي لا يكون فيها المنتج قابلاً للاستمرار. يمكن التوقف عن إنتاجه وبيع المخزون المتبقي.
في الختام 

نحصل على المنتج المناسب في بداية تطوره وطرحه في السوق. وبعد طرحه في السوق، يجب أن يكون لدينا عملية ضخ إعلامي تسويقي. وتطوير المنتج وتقديم التغذية الراجعة. والاستفادة منها في تطوير مايخص المنتج بشكل عام من أجل إطالة عمر المنتج الموجود في السوق.

يجب على الشركات تقييم الأفكار الجديدة بعناية باستخدام مجموعة متنوعة من المعايير. وعندما يدخل منتجاتها مرحلة الانخفاض. يجب عليها اتخاذ استراتيجيات متنوعة لتحقيق نجاح مستدام في السوق.

المراجع.

  1. الابراهيم، مرهف. (2010). أثر الإبداع والابتكار على عناصر المزيج التسويقي. حلقة بحث. قسم التسويق. كلية الاقتصاد. جامعة دمشق. سورية.
  2. الحديدي، هشام عمر حمودي. (2006). الاستراتيجية الملائمة لإدارة الكلف بهدف التخفيض بالتطبيق على المنظمة العامة لصناعة الأدوية والمستلزمات الطبية في نينوى. رسالة ماجستير. كلية الإدارة والاقتصاد. جامعة الموصل. العراق.
  3. العمر، رضوان المحمود. (2019). مبادئ التسويق. ملف pdf. مكتبة المنهل. تم الاسترجاع من الرابط https://platform.almanhal.com/Details/Book/234.
  4. الكيكي، غانم. (2010). هيكل تقانة المنتج وأثره في تحقيق أهداف إدارة علاقات الزيون – دراسة استطلاعية لآراء المدراء في معمل الألبسة الولادية في الموصل. المجلد 32. العدد100. العراق: مجلة تنمية الرافدين.
  5. بالعجين، رياض. (2019). دراسة الجدوى الاقتصادية للمشاريع الاستثمارية – دراسة حالة البنك الوطني الجزائري – وكالة تيارت – 540. رسالة ماجستير. تخصص إدارة مالية. قسم علوم التسيير. كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير. كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير. جامعة ابن خلدون.
  6. خشان، محمد عبد النبي. (2021). حب العلامة التجارية كمتغير وسيط في العلاقة بين كل من أصالة وتوافق هوية العميل مع العلامة التجارية وتأييدها: بالتطبيق على عملاء الهواتف المحمولة من طلاب جامعة المنصورة. المجلد58. العدد4. مصر: مجلة جامعة الإسكندرية للعلوم الإدارية.
  7. شريف، مودة. (2024 فبراير 13). ماهي الاستراتيجيات التي تتبعها الشركات عدما تدخل منتجاتها مرحلة الانخفاض. فكرة. تم الاسترجاع من الرابط https://2u.pw/QMA0Yc7K.
  8. طريح، عادل محمود. (2015). قراءات في التسويق المعاصر: التسويق والتجارة الالكترونية. الإسكندرية: مكتبة الوفاء القانونية.
google-playkhamsatmostaqltradent