recent
أخبار ساخنة

جيمي جونز - هل يمكن تنفيذ اتفاقيات عدم المنافسة في إلينوي؟



أعلن " جيمي جونز" صاحب سلسلة شطائر أمريكية أنه لن يفرض اتفاقيات عدم المنافسة

دراسة الحالة التالية


بعد تحقيق أجراه المدعي العام في نيويورك آنذاك إريك شنايدرمان. أعلن صاحب امتياز الوجبات السريعة جيمي جونز في عام 2016 أنه لن يفرض اتفاقيات عدم المنافسة. التي وقعها الموظفون ذوو الأجور المنخفضة. والتي تمنعهم من العمل في متاجر السندويتشات الأخرى. 

وتم الاتفاق على التوقف عن استخدام هذه الاتفاقيات في المستقبل. جيمي جونز هي سلسلة شطائر أمريكية يقع مقرها الرئيسي في شامبين. إلينوي.



جيمي جونز - هل يمكن تنفيذ اتفاقيات عدم المنافسة في إلينوي؟




منعت اتفاقية عدم المنافسة الخاصة بجيمي جون جميع العمال. بغض النظر عن مناصبهم. من العمل أثناء فترة عملهم ولمدة عامين بعد ذلك في أي عمل آخر يبيع «ساندويتش صب مارين. ساندويتش هيرو. ساندويتش ديلي ستايل. ساندويتش بيتا. و/أو شطائر ملفوفة أو مبرومة» في منطقة جغرافية على بعد ميلين من أي متجر جيمي جونز في أي مكان في الولايات المتحدة.

قال شنايدرمان عن الاتفاقيات. «إنها تحد من التنقل والفرص للعمال الضعفاء وتجبرهم على البقاء مع التهديد بمقاضاتهم». كما بدأت المدعية العامة في إلينوي ليزا ماديجان اتخاذ إجراءات. ورفعت دعوى قضائية طلبت من المحكمة إلغاء مثل هذه البنود. 

قالت ماديجان: «إن منع الموظفين من البحث عن عمل مع منافس أمر غير عادل لعمال إلينوي وسيء لشركات إلينوي». «بسبب حبس العمال ذوي الأجور المنخفضة في وظائفهم ومنعهم من البحث عن وظائف ذات رواتب أفضل في أماكن أخرى. ليس لدى الشركات سبب لزيادة أجورهم أو مزاياهم». 

تمتلك جيمي جونز أكثر من 2500 امتياز في ست وأربعين ولاية. لذا فإن اتفاقها هذا يعني أنه سيكون من الصعب على عامل سابق الحصول على وظيفة في متجر شطائر في أي مدينة كبيرة تقريبًا في الولايات المتحدة.


ما هي اتفاقية عدم المنافسة؟

هو اتفاق يمنع الموظف الذي يغادر شركة أو مؤسسة أو منشأة ما إلى شركات أو مؤسسات أخرى منافسة ومتخصصة في نفس المجال ضمن فترة زمنية محددة وفي منطقة جغرافية معينة. ويمكن أن تكون متضمنة في عقد العمل وعلى الموظف لتوقيعها قبل بدء العمل حتى يتسنى له قبولها أو رفضها. 

ومن جهة أخرى كي يصبح الموظف أكثر إلماماً بما عليه من واجبات تجاه العمل وبما تفرضه عليه هذه الاتفاقية بعد انتهاء مدة عقده. أو أن تقدم كمستند منفصل أثناء فترة التوظيف أو بعد انتهاء عقد العمل (محمد، 2023).


الغرض من اتفاقيات عدم المنافسة.


تهدف اتفاقيات عدم المنافسة إلى (فاستر كبيتال، 2024):

  1. حماية الأسرار التجارية: تتضمن هذه الأسرار خصائص المنتجات. طرق تصنيعها أو تقديمها. والاستراتيجيات التسويقية. وقوائم العملاء. أي الأسرار التي تكون حاسمة في الحفاظ على ميزة تنافسية.
  2. حماية الاستثمار في التدريب: تعمد الشركات إلى تدريب موظفيها لتعزيز مهاراتهم ومعارفهم. وترصد لذلك استثمارا لا بأس بها. وتهدف اتفاقيات عدم المنافسه إلى ضمان أن تلك الاستثمارات لا تنتقل إلى منافسين. وتصبح هذه الاستثمارات معرضة للخطر إذا تمكن الموظفون من المغادرة والانضمام إلى أحد المنافسين.
  3. حماية علاقات العملاء: تفيد اتفاقيات عدم المنافسة في حماية علاقات العملاء. وعندما يترك أحد الموظفين الشركة ويقوم بالانضمام إلى أحد المنافسين. ثم يحاول اصطياد العملاء أو استخدام معرفته بقاعدة عملاء الشركة للحصول على ميزات بطريقة غير عادلة.
  4. الحفاظ على سوق تنافسية: نظراً لأن اتفاقيات عدم المنافسة قد تحد من قدرة الموظف على البحث عن عمل في صناعة معينة أو منطقة جغرافية معينة. فهي بذلك تلعب دوراً في الحفاظ على سوق تنافسيه. وذلك من خلال منع الموظفين من الانضمام فوراً إلى المنافسين.

التداعيات القانونية والأخلاقية.

يعتبر منع الموظفين من البحث عن عمل مع منافس أمر غير عادل لهم. وأن حبس العمال ذوي الأجور المنخفضة في وظائفهم يمنعهم من البحث عن وظائف ذات رواتب أفضل. مما يقلل من الحافز لدى الشركات لزيادة الأجور أو تحسين المزايا. ويعزز من هيمنة الشركات الكبيرة واسعة الانتشار على سوق العمل. 

ويقلل من مرونة الحركة الوظيفية للعمال. وهو ما يتعارض مع مبادئ السوق الحرة. لذلك فإن إعادة النظر في هذه الإتفاقيات وضمان تطبيقها بعدل وإنصاف هو أمر حيوي لضمان توازن المصالح بين الشركات والعمال (غزال، 2016، ص 55-57).


تضارب المصالح بين الموظف وصاحب العمل عندما يتعلق الأمر باتفاقيات عدم المنافسة والتوفيق بينهما.


يتطلب التوفيق بين مصالح الموظف وصاحب العمل في اتفاقيات عدم المنافسة توازنًا دقيقًا يمنع التضارب بين مصالح الشركات المتعلقة بحماية الأسرار التجارية. وضمان استفادتها من استثماراتها في التدريب وعدم انتقال المعرفة والمهارات إلى المنافسين. 

وضمان منع الموظفين السابقين من العمل لدى المنافسين. بما يضمن لها المحافظة على حصتها السوقية وتقلل من المنافسة المباشرة. ومصالح الموظفين في حرية تنقلهم والبحث عن فرص عمل جديدة دون قيود تعوق حركتهم. وقدرتهم على تحسين الأجور والمزايا.

من خلال وظائف جديدة يمكن أن يتيح للموظفين الحصول على رواتب ومزايا أفضل. وتطوير مساراتهم المهنية.

ويمكن التوفيق بين تلك المصالح من خلال:

  • التحديد الواضح لنطاق الاتفاقيات.
  • تحديد المدة الجغرافية والزمنية بشكل معقول ومحدد.
  • تحديد واضح للوظائف التي تتطلب هذا الشرط بحيث يتم التركيز فقط على المناصب العليا أو تلك التي تتعامل مع معلومات حساسة.
  • تقديم تعويضات ومزايا مالية مناسبة للموظفين خلال فترة عدم المنافسة. .
  • تحديث الاتفاقيات بشكل دوري لضمان توافقها مع التغيرات في السوق والوظائف.
  • التشريعات والسياسات الحكومية: بوضع قوانين تحمي حقوق العمال من القيود في اتفاقيات عدم المنافسة.

فكر في هذا السيناريو التالي:

إذا غادر رئيس الطهاة التنفيذي أو نائب الرئيس للتسويق أو العمليات في شركة امتياز سندويتشات كبير والتي تمتلك أسرارًا تجارية واستراتيجيات تنافسية.

ما هي الأسباب المؤيدة أو الرافضة لشرط " انتظار فترة تفاوضية قبل الانضمام إلى منافس" ؟


طلب انتظار فترة تفاوضية.

الأسباب المؤيدة لهذه الشروط وهي تقييد العامل لفترة محددة لحماية مصالح صاحب العمل من امكانية نقل بعض الأسرار أو جذب العملاء للشركات المنافسة. وامكانية للعامل للتفاوض على زيادة أجره بحيث يحقق له الرضا (شكيب، 2008، ص 272-278).

أما في حالة عدم تعويضه عن مدة التقييد بمقابل مادي فيعتبر امر مرفوض كلياً وذلك للضرر الوقع على الموظف في صعوبة حصوله على عمل بسهولة خلال هذه الفترة "فترة التقييد" بينما توفر فترة التفاوضية حماية هامة للشركات في حماية أسرارها التجارية واستثماراتها. يجب أيضًا مراعاة حقوق وحرية الموظفين.

ما هو الذي يعتبر منصفًا لجميع الأطراف عندما يمتلك المديرون رفيعو المستوى معلومات فريدة وحساسة عن صاحب العمل السابق؟

الأمر المنصف لجميع الأطراف

عندما يغادر مديرون رفيعو المستوى. شركة كبيرة ومعهم معلومات حساسة وفريدة. قد ينشأ عن ذلك تحدٍ كبير في تحقيق الإنصاف لكل من الشركة والموظفين. للحفاظ على هذا التوازن. يجب مراعاة حماية مصالح الشركة مع ضمان حقوق وحرية الموظفين. 

من خلال تحديد فترة تفاوضية معقولة تحقق مصلحة الفريقين. وهذا الأمر يمنح الشركة وقتًا كافيًا لحماية مصالحها دون فرض قيود طويلة الأجل على الموظف. وتحديد نطاق جغرافي معقول. يمنع الموظف من العمل في نفس المدينة أو المنطقة المحددة. 

ولكن يسمح له بالبحث عن فرص في أماكن أخرى. كذلك اعطاء تعويضات مالية خلال فترة التفاوضية لضمان أن الموظف لا يواجه صعوبات مالية بسبب القيود المفروضة عليه.


قدم تحليلًا موضوعيًا لوجهات النظر المتناقضة وأنظمة القيم. واربطها بمعتقداتك الشخصية.

بالنسبة لمسألة اتفاق عدم المنافسة هي عملية تم اعتمادها في بعض الدول لحماية مصالح أصحاب الأعمال ولكن نجد العديد من الاشكالات في البنود. التي قد تنص عليها هذه الاتفاقية.

والتي قد تتضمن قيوداً كثير غير واقعية أو مجحفة وظالمة. ولا تحتوي حتى على تعويض مادي أو معنوي للموظفين. وتحرمهم من البحث عن عمل وفرصه أفضل. وتقيد حركتهم والنطاق الجغرافي أيضاً. وغيرها من الأمور التي لا تنسجم مع القواعد الدينية والقانونية والأخلاقية. وهي تؤثر سلباً على وتلحق ظلماً وتعدي على حرية الانسان.


قم بتسمية نظرية أو نظريات أخلاقية رئيسية وقدم ملخص للنظرية المذكورة

النظريات الأخلاقية: نظرية المنفعة عند بنتام


اللذة والألم. الخير والشر أساس مذهب بنتام النفعي . وتتميز المنفعة من اللذة في كون المنفعة تتعلق خصوصا بالوسائل المؤدية إلى تحصيل اللذات . ويعتبر كثير من الباحثين أن بنتام هو الواضع لمذهب المنفعة العامة كبديل عن مذهب اللذة الأنانية. وبالإسقاط على بحثنا بخصوص قانون عدم المنافسة. 

ولكي يتوافق مع هذه النظرية يجب ألا يكون هناك تضارب بين صاحب العمل والموظف. بحيث يأخذ كلاً من الطرفين حقه بدون ظلم. فيحصل كل منهما على الخير العامل.

 من خلال ضمان حقوقه المادية والمعنوية ورب العمل أو الشركة. بالمحافظة على ميزتها التنافسية وضمان حصتها في السوق وعدم هدر اموالها وافكارها الابداعية (البيومي، 2014، ص322-364).


النتيجة: اتفاقيات منع المنافسة وإن كانت متضمنة في بعض القوانين الا انه من الضروري الحد من استخدامها وضرورة اقتصارها على مستويات أو خبرات وظيفية معينة ومن الضروري تحقيق توازن دقيق بين حماية مصالح الشركة وضمان حرية الحركة والتطور المهني للموظفين.


المراجع.

  1. البيومي، محمد مصطفى أحمد. (2014). فلسفة بنتام النفعية -دراسة نقدية في ضوء الاسلام. العدد27. جامعة طنطا: المجلة العلمية بكلية الآداب.
  2. شكيب، بوكلي حسن. (2008). شرط المنافسة ومدى تأثيره على الحق في العمل. مجلة الفكر القانوني والسياسي.
  3. غزال، حمود. (2016). الشرط الاتفاقي بالالتزام بعدم المنافسة. العدد1. المجلد38. سوريا: مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية. سلسلة العلوم الاقتصادية والقانونية.
  4. فاستر كبيتال. ( 2024). اتفاقية عدم المنافسة: المنافسة العادلة: اتفاقيات عدم المنافسة في الأعمال التجارية. فاستر كابيتال. تم الاسترجاع من الرابط faster capital: https://fastercapital.com/arabpreneur/
  5. محمد، الرباب. (أغسطس, 2023). كل ما تحتاج لمعرفته عن اتفاقية عدم المنافسة NCA. موقع بعيد. تم الاسترجاع من الرابط https://blog.baaeed.com/non-compete-agreement-guide/.


google-playkhamsatmostaqltradent