recent
أخبار ساخنة

مؤشرات اقتصادية - الأزمة المالية– اتفاقية بازل - البنك المركزي - النظام الفيدرالي الأمريكي

الصفحة الرئيسية


ما معنى النظام المالي؟

هو مجموعة من الإجراءات والمؤسسات التي تضبط العلاقات المالية في مجتمع ما. يتكون من الأسواق المالية والمؤسسات المالية والأدوات المالية. التي تتيح نقل الفائض من السيولة النقدية إلى الأجزاء التي تواجه نقص فيها.


مؤشرات اقتصادية - الأزمة المالية– اتفاقية بازل - البنك المركزي - النظام الفيدرالي الأمريكي




 يُعد النظام المالي عمودًا فقريًا للنظام الاقتصادي لأي دولة فهو حلقة الوصل بين الادخار والاستثمار (العايب وبوخاري. 2024. ص23).


كيف أثرت الأزمة الاقتصادية على العالم؟

الأزمات الاقتصادية هي فترات من الركود في النشاط الاقتصادي. تؤثر على الإنتاج. التوظيف. ومستويات الأسعار. تنشأ نتيجة للأزمات المالية العالمية والسياسات الاقتصادية غير الفعالة.

كانت الأزمة الاقتصادية العالمية 2008-2009. من أكبر الأزمات المالية في التاريخ الحديث. بدأت بانفجار فقاعة العقارات في الولايات المتحدة. ونتج عنها ركود اقتصادي عالمي. كما شهدت الأسواق المالية انهيارات كبيرة. وفقدان الثقة في النظام المالي. ارتفعت معدلات البطالة بشكل كبير. خاصة في الدول المتقدمة. مما أثر على مستويات المعيشة وزاد من الضغوط الاجتماعية (ريغي. 2015. ص287).

ما هو دور البنك المركزي؟

يدير السياسة النقدية والنظام المالي. ينظم السيولة ويحدد سعر الفائدة ويحافظ على استقرار العملة. وقد تأسس أول بنك مركزي. وهو بنك السويد المركزي. في عام 1668 نتيجة لعوامل اقتصادية وسياسية واجتماعية (عبد المنعم وطلحة. 2019) أبرزها الحاجة لمؤسسة مالية تنظم النظام المالي وتوفر الاستقرار. 

وقدرة البنوك المركزية على إصدار النقود وتقديم القروض للحكومات. تسهيل المعاملات التجارية وتوفير السيولة اللازمة للاقتصاد.


أثرت الأزمات الاقتصادية بشكل كبير على استقلالية البنوك المركزية من خلال زيادة تدخل الحكومات بهدف تمويل العجوزات في الميزانيات العامة. تأميم البنوك المركزية مما جعلها تحت سيطرة الحكومة بشكل مباشر.

بشكل عام. تمثل الأزمات الاقتصادية تحديًا كبيرًا لاستقلالية البنوك المركزية بسبب الضغوط المتزايدة لتحقيق استقرار اقتصادي سريع. مما قد يتعارض مع الأهداف طويلة الأجل.

ما هي سياسات البنك المركزي؟


يعهد قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي والنقد رقم ٨٨ لسنة٢٠٠٣ للبنك المركزي المصري بوضع وتنفيذ السياسة النقدية. وينص القانون ً على أن استقرار الأسعار هو الهدف الرئيسي للسياسة النقدية. 

الذي يتقدم على غيره من الأهداف. وبناءا عليه يلتزم البنك المركزي في المدي المتوسط بتحقيق معدلات منخفضة للتضخم. تسهم في بناء الثقة وبالتالي خلق البيئة المناسبة لتحفيز الاستثمار والنمو الاقتصادي.



ما المقصود بالتكاليف المباشرة والغير مباشرة؟

يمكننا توضيح الفرق بين المالية المباشرة والمالية غير المباشرة كالتالي:

الطريقة الأولى 

التي يتصل بها أصحاب الفائض وأصحاب العجز عن التمويل تسمى المالية المباشرة. حيث أن المقترضين يتحصلون مباشرة على رؤوس الأموال من طرف المقرضين. وذلك باستخدام الأصول المالية المعروضة في السوق المالي.

فعلى سبيل المثال إذا كانت مؤسسة بحاجة إلى رؤوس الأموال. من أجل إنشاء مصنع جديد يمكنها الاقتراض من خلال إصدار سندات. التي هي عبارة عن حق دين على هذه المؤسسة وذلك مقابل سعر الفائدة ثابت. تدفعه هذه المؤسسة لحملة هذه السندات وهذا على عكس السهم الذي هو حق ملكية.

الطريقة الثانية 

تسمى المالية غير المباشرة حيث أن المقترضين يتحصلون على رؤوس الأموال من خلال الوسطاء الماليون خاصة البنوك. حيث أن المقرضون لا يوفرون الأموال مباشرة لمن يحتاجون إليها. وإنما يوفرونها للوسطاء الماليون الذين بدورهم يقومون بتوفيرها إلى أصحاب العجز المالي(العايب وبوخاري، 2024، ص26).

ما هي اتفاقية بازل؟

اتفاقية بازل الأولى التي كانت سنة 1988. أسست لظهور نسبة الملاءة المالية. وهي عبارة عن علاقة بين مبلغ الأموال الخاصة للبنك. ومجموع مخاطرة الفروض المتحملة. والتي يجب أن تكون اقل من 8 بالمائة. وتهدف هذه النسبة إلى تعزيز الأمان في النظام البنكي. 

كما تسمح نسبة 8 بالمائة للبنوك برفع رأس مالها كما تسمح لها أيضاً. بالحفاظ على هامش أمان يتطور مع تطور نشاطاتها. وجدير بالذكر أن البنوك قبل تاريخ 11 جويلية 1988 كانت تتميز بانخفاض رأس مالها (العايب وبوخاري، 2024، ص108).


ماذا يقصد بالنظام الفيدرالي الأمريكي؟

حيث ان البنك الفيدرالي هو بمثابة البنك المركزي للولايات المتحدة الأمريكية. والذي يعد مؤسسة غير حكومية. تأسست عام 1913م. وفقا لقانون الاحتياطي الفيدرالي عقب حدوث مجموعة من الأزمات عام 1907 للسيطرة على الذعر الاقتصادي في تلك الفترة. 

يعتبر البنك الفيدرالي من أكبر المؤسسات المالية ثقلا في العالم. نظرا لحجم تأثيره في اقتصاديات العالم بعيداً عن تأثيره على اقتصاد الولايات المتحدة.


وحتى الآن هو صاحب القرارات المتخذة في مجال السياسة النقدية والسياسات الائتمانية والمصرفية. وليس هناك أي تأثير قانوني عليه سواء من الأحزاب السياسية او من قبل الرئيس الأمريكي أو الكونجرس. 

ويجدر الإشارة أن الاحتياطي الفيدرالي يتمتع بدرجة كبيرة من الاستقلالية. مقارنة بالبنوك المركزية على المستوى العالمي (السامرائي، 2013، ص103).



المراجع.

  1. الدوري، زكريا والسامرائي، يسرا. (2013). البنوك المركزية والسياسات النقدية. الأردن: اليازوري العلمية للنشر والتوزيع.
  2. العايب، وليد وبوخاري، لحلو. (2024). اقتصاديات البنوك والتقنيات البنكية. ملف pdf. مكتبة المنهل. تم الاسترجاع من الرابط https://platform.almanhal.com/Details/Book/50752 .
  3. ريغي، هشام. (2019). أزمة التشغيل والبطالة في ظل الزمة الاقتصادية العالمية 2008-2009 وجور الدولة في معالجتها من مقارنة كينزية. العدد3. المجلد25. الجزائر: التواصل في الاقتصاد والإدارة والقانون.
  4. عبد المنعم، هبة وطلحة، الوليد. (2019). موجز سياسات استقلالية البنوك المركزية. العدد6. صندوق النقد العربي.
google-playkhamsatmostaqltradent