recent
أخبار ساخنة

أدوات السياسة النقدية - ما هي الأدوات المستخدمة في تنظيم السياسة النقدية؟

الصفحة الرئيسية

 

ما هي طريقة عرض النقود وما هو مقياسها؟.

عرض النقد يمكن تعريفه بأنه " كمية النقود المتداولة في مجتمع ما خلال فترة زمنية محددة ". وبتمثل في كافة أشكال النقود التي يحوزها الأفراد والمؤسسات. بمعنى آخر هو النقد المُتداول. 

أدوات السياسة النقدية - ما هي الأدوات المستخدمة في تنظيم السياسة النقدية؟




بالإضافة إلى المال المتواجد في الحسابات المصرفيّة. ولا يتضمن عرض النقود أيّ شكلٍ من أشكال الثروة الماليّة. كالأسهم أو الاستثمارات الماليّة. كما لا يتضمن الأدوات الائتمانيّة. كالرهن العقاريّ. والقروض الماليّة.


العوامل المؤثرة في عرض النقود


تؤثر التغيرات في عرض النقد على مستويات التضخم وأسعار الفائدة والنمو الاقتصادي. ويختلف المفهوم العام لعرض النقود من بلد لآخر تبعاً لتطوره الاقتصادي وتطور جهازه المصرفي. وبشكل عام يمكن تعريفه أنه كمية النقود المتداولة في بلد خلال فترة زمنية معينة (صاري، 2014، ص23).

ما هي مقاييس المعروض النقدي؟


يمكن قياس عرض النقد باستخدام مؤشرات مختلفة مثل:
  • M1: يشمل النقود المتداولة في مجتمع خلال فترة محددة. وتشتمل على العملة المتداولة خارج الجهاز المصرفي (+) والودائع تحت الطلب.
  •  M2: يتضمن M1 بالإضافة إلى الودائع الادخارية قصيرة الأجل وشهادات الإيداع قصيرة الأجل.
  •  M3: يشمل M2 بالإضافة إلى الودائع الادخارية لدى مصارف الادخار.


ما هو مفهوم سياسة نقدية؟


هي الإجراءات التي يتم اتخاذها من (المصرف المركزي) للتحكم في عرض النقود في السوق. والعرض الائتماني للبنوك. لتحقيق الأهداف الاقتصادية الشاملة (رؤوف، 2024).

ما هي أدوات السياسة النقدية؟

أدوات السياسة النقدية هي الوسائل التي تستخدمها البنوك المركزية. مثل الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أو البنك المركزي الأوروبي. للتحكم في عرض النقد. أسعار الفائدة. وتمارس دورها في الاقتصاد بشكل عام. 

وهذه الأدوات تساعد في تحقيق أهداف السياسة النقدية الرئيسية كاستقرار الأسعار. تعزيز النمو الاقتصادي. وتؤثر على الحصول على الائتمان المناسب من أجل تنفيذ المشروعات (معتوق، 2008).


أدوات السیاسة النقدیة يمكن تلخيصها بالتالي (ادريس ، 2021، ص 18-20):

ما هي نسبة الاحتياطي في السياسة النقدية؟

يفرض البنك المركزي على البنوك إيداع نسبة معینة من ودائع العملاء لدیھا في حساباتھا لدى البنك المركزي. بمعنى أخر يحدد البنك المركزي نسبة معينة من الودائع التي يجب على البنوك الاحتفاظ بها كاحتياطيات نقدية دون إقراضها. زيادة هذه النسبة تقلل من قدرة البنوك على الإقراض. مما يقلل عرض النقد. والعكس صحيح.

ما هو سعر إعادة الخصم؟

هو سعر الفائدة الذي يكسبه البنك المركزي مقابل ما يعيد خصمه من أوراق مالية تجارية تقدمها البنوك التجارية للحصول على أموال عند الحاجة للسيولة. وعدم تمكنها من الحصول عليها من أية مصادر أخرى (ادريس، 2021، ص19).

ما هي عمليات السوق المفتوحة في المصارف؟


وهي دخول البنك المركزي كبائع أو مشتري للأوراق المالیة الحكومیة المحتفظ بھا لدى البنوك ضمن محافظھا الاستثماریة.

أي تتضمن شراء وبيع الأوراق المالية الحكومية في السوق المفتوحة. عندما يشتري البنك المركزي هذه الأوراق. يضخ الأموال في النظام المصرفي. مما يزيد من عرض النقد ويخفض أسعار الفائدة فينتهج سياسة توسعية. 

وعندما يبيعها يسحب الأموال من النظام. مما يقلل عرض النقد ويرفع أسعار الفائدة وينتهج سياسة انكماشية (الموسوي، 1993، ص33).


سعر صرف العملات.

ماذا يقصد بسعر الصرف؟


سعر الصرف هي النسبة التي يقوم البنك بتحديدها عند إجراء عملية تبادل عملة الموطن الأصلي بعملة بلد أخر. وارتفاع سعر الصرف لعملة ما يقوي الرغبة في الاحتفاظ بها مما يؤدي إلى ارتفاع الطلب على العملة (التلباني.، 2022، ص 45).

يعد سعر صرف العملات أحد العناصر الأساسية في الاقتصاد العالمي. ومن أنواعها نذكر سعر الصرف الاسمي. وهي مقياس لعملة إحدى البلدان. بحيث يمكن تبادلها بقيمة عملة بلد آخر.

وهو سعر صرف رسمي يتم به المبادلات الجارية الرسمية. وسعر صرف موازي يتم العمل به في الأسواق الموازية. وبالتالي يمكن العمل بأكثر من سعر صرف في نفس الوقت لذات العملة في البلد الواحد (قدي، 2005، ص104).


وسعر الصرف الحقيقي وهو سعر يقوم بتعديل سعر الصرف الاسمي تبعاً لتقلبات في مستوى أسعار الدول. وبالتالي يقيس قيمة القوة الشرائية للمنتجات والسلع والخدمات المحلية مقابل السلع والخدمات الأجنبية (دانيالز وفانهوز، 2010، ص67).

سعر صرف العملات يلعب دورًا حيويًا في الاقتصاد العالمي. حيث يؤثر على التجارة الدولية والاستثمار والتضخم.


من الضروري دراسة السياسات النقدية والأهداف التي تتوخاها الدول من خلالها. وماهي الأدوات والاتفاقيات التي تستخدمها في تحقيقها. لما لها من تأثير على الاقتصاد الكلي. ومن تلك الاتفاقيات الدولية نذكر اتفاقية بريتون وودز و ( قاعدة تايلور المالية ):

أ‌- على ماذا تنص اتفاقية بريتون وودز؟

هي اتِّفاقية دوليّة بدأ انعقادها في منطقة بريتون الواقعة في ولاية نيوهامبشير الأمريكيّة. وذلك بعد الحرب العالَميّة الثانية. وتحديداً في الأوّل من شهر تموز/يوليو من عام 1944م. واستمرَّت حتى الثاني والعشرين من الشهر نفسه. 

وقد تمثّلت أطراف هذه الاتِّفاقية بأربعٍ وأربعين دولة. أو حكومة. ومن ضمنها الاتِّحاد السوفيتي (سابقاً). حيث سعى المؤتمر بشكل أساسيّ إلى تنظيم إجراءات الترتيبات الماليّة بعد الحرب (فنون، 2019).


ب‌- ماذا تعني قاعدة تايلور؟

بحسب قاعدة تايلور، يجب على البنك المركزي أن يرفع أسعار الفائدة عندما يكون معدل التضخم أعلى من النسبة المستهدفة أو عندما يكون معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي مرتفعاً للغاية. 

وهو ما يعني أن أسعار الفائدة يجب أن تعتمد على عاملين اثنين هما الناتج الاقتصادي (الناتج المحلي الإجمالي) ومعدل التضخم ( أو معدل التضخم المتوقع في المستقبل) (أرقام، 2018).



المراجع.

  1. ادريس، محمد. (2021). الساسة النقدية. سلسلة كتيبات تعريفية موجهة إلى الفئة العمرية الشابة في الوطن العربي. العدد17. أبو ظبي: صندوق النقد العربي.
  2. أرقام. (2018). "تايلور".. القاعدة الأكثر تأثيراً في السياسة النقدية للبنوك المركزية. أرقام. تم الاسترجاع من الرابط https://www.argaam.com/ar/article/articledetail/id/566029 .
  3. التلباني، احمد محي الدين محمد. (يوليو, 2022). العلاقة بين سرعة دوران النقود وكلاً من التضخم والنمو. مجلة كلية السياسة والاقتصاد، المجلد السادس عشر.
  4. الموسوي، ضياء مجيد. (1993). الاقتصاد النقدي. الجزائر: دار الفكر.
  5. دانيالز، جوزيف وفانهوز، ديفيد. (2010). اقتصاديات النقود والتمويل الدولي. تعريب محمود حسن حسني. الرياض: دار المريخ.
  6. رؤوف، شيماء. (14 ابريل, 2024). ما هي السياسة النقدية.. وكيف تحرك الأسواق؟ . arincen. تم الاسترجاع من الرابط https://2u.pw/rESrWziG.
  7. صاري، علي. (2014). سياسة عرض النقود في الجزائر للفترة 2000 -2013. العدد7. الجزائر: مجلة رؤى الاقتصادية.
  8. فنون، مؤمن منصور. (2019). اتفاقية بريتون وودز. موضوع. تم الاسترجاع من الرابط https://2u.pw/p4RS1.
  9. قدي، عبد المجيد. (2005). المدخل إلى السياسات الاقتصادية الكلية. ط2. الجزائر: ديوان المطبوعات الجامعية.
  10. معتوق، سهير. ( 2008). اقتصاديات النقود والبنوك. كلية التجارة وإدارة الأعمال. جامعة حلوان.
google-playkhamsatmostaqltradent