recent
أخبار ساخنة

التنمر الوظيفي - القضايا الخاصة بالتنمر والتحرش في الشركات متعددة الجنسيات

 


التنمر الوظيفي وعيوب الشركات المتعددة الجنسيات؟

ما معنى التنمر الوظيفي؟

التنمر والتحرش في أماكن العمل هو شكل من أشكال الإيذاء والإساءة. أو الأفعال غير المرغوب بها. التي تكون موجهة إلى فرد أو مجموعة من الأفراد. 






وتتمثّل في ممارسة السلوك العدواني الذي يتسبب فيه شخص ما عن قصد لتحقيق عدم الراحة للشخص المستهدف. ويترافق في الغالب مع عجز هذا الشخص عن الدفاع عن نفسه. (الهلالات ، 2023).

ماذا نعني بأخلاقيات الموظفين؟

أخلاقيات الثقافة يقصد بها مجموعة من القيم والمبادئ تقوم بتوجيه سلوك الأفراد داخل بيئة معينة. ضمن المجتمع ككل أو ضمن بيئة مؤسسية.
وتشمل أخلاقيات الثقافة ضمن بيئة العمل مجموعة من المبادئ التي تحكم العلاقات بين الموظفين. وطريقة التعامل مع العملاء. والقرارات الإدارية المختلفة. وكيفية التعامل مع القضايا الحساسة مثل التنمر والتحرش

وتعتَبَر السلوكيات الأخلاقية في مكان العمل ركيزة أساسية لتقديم الخدمات إلى الجمهور بطريقة تمتاز بالفعالية والكفاءة. أما السلوكيات غير الأخلاقية في مكان العمل. 

فتعطي أثراً سلبياً على الجميع. لذلك فإن التركيز على الرؤية والرسالة وتلبية احتياجات المستفيدين هو أحد سمات المنظمة المعاصرة التي تعمل على احترام اخلاقيات الثقافة (الاونروا، 2024).


ما هو تعريف الشركات المتعددة الجنسيات؟

تعرف الشركاتُ متعدّدة الجنسياتِ. بأنّها الشركاتٍ التي تكون ملكيتها تابعة لجنسيات متعددة حول العالم. ويتولّى الإدارة فيها أشخاصٌ من جنسيّات متعددة أيضاً. وتمارسُ أنشطتها في البلدان الأجنبيّة المختلفة. 

مع أن خططَها وسياساتِها عادة ما تكون موجّهة للعمل في دولة معيّنة فيما تُعرف باسم الدولة الأمّ. ولكن يتجاوزُ عمل هذه الشركات الحدودَ الوطنيّة لتمتد لدولٍ أخرى من خلال فروعها (مطري وآخرون، 2008، ص179).


ما هي عيوب الشركات المتعددة الجنسيات؟

وتواجه الشركات الأمريكية متعددة الجنسيات اتهامات بأنها تمارس نوعًا من الإمبريالية الثقافية من خلال فرض قيمها ومعاييرها على موظفيها في مختلف البلدان.
ويتجلى ذلك في بعض القضايا نبين فيما يلي بعضاً منها:

1- توحيد الثقافة المؤسسية.

تقوم الشركات متعددة الجنسيات بالعمل على توحيد ثقافتها المؤسسية بما يضمن لها التناسق في العمليات والسياسات. ولتعزيز الهوية المؤسسية. هذا يمكن أن يسهل الإدارة ويعزز الكفاءة. 

ولكنه قد يؤدي إلى تهميش القيم والثقافات المحلية. فثقافة الدولة الأقوى في الشركة. تملـي على الأفراد الأقل قوة في المنظمة الخضـوع إلـى السلطة العليا في الشركة (بكاي و العايب، 2016، صفحة 11).

2- التنمر والتحرش في بيئة العمل.

تختلف المفاهيم حول تعاريف التنمر أو التحرش من ثقافة لأخرى. فما يمكن اعتباره سلوكاً مقبولاً في ثقافة، قد يُعتبر سلوكاً مشيناً في ثقافة أخرى وان تجارب الناس المتعلقة بالمضايقات الجنسية تختلف من شخص لآخر. 

لذلك فإن فرض معايير موحدة قد يؤدي إلى صدامات ثقافية ويزيد من حالات سوء الفهم والمشاكل. لذلك فإنه من الممكن تسجيل وجود ظاهرة في الشركات المتعددة مثل الإساءة اللفظية. أو غير اللفظية والاعتداء الجنسي المباشر أو الاغتصاب. أو تجارب الاتصال الجسدي غير المرغوب فيه (أفروديتي بينا، 20-17). 

كما يعد التحرش الجنسي شكلاً شائعاً نتيجة وجود جنسيات متعددة في الشركة. (فاستر كابيتال، 2024).

3- الاندماج الثقافي.

تحاول الشركات الناجحة دمج القيم المحلية مع قيمها المؤسسية. وهذا يتطلب حواراً مستمراً واحتراماً متبادلاً. وعندما تفشل الشركات في هذا الأمر قد تواجه مقاومة من موظفيها. مما يؤدي إلى تدني الروح المعنوية والإنتاجية.

4- الحقوق والمعتقدات الدينية.

تختلف القيم الدينية والثقافية من بلد لآخر. ومن الممكن أن يحدث تعارض بين السياسات المؤسسية وتلك القيم. فقد تجد الشركة نفسها في وضع صعب إذا كانت سياستها تتعارض مع الممارسات الدينية لموظفيها (مثل السماح بتناول مشروبات – أو فرض أو منع نمط معين من الأزياء).

5- المسؤولية الاجتماعية للشركات.

تتحمل الشركات متعدده الجنسيات مسؤوليات اجتماعية وأخلاقية تجاه المجتمعات التي تعمل فيها. لذلك يجب عليها أن تقوم بالموازنة بين تحقيق أهدافها التجارية وبين احترام الثقافات المحلية والعمل على تحسين البيئة المجتمعية.

يتمثل التحدي الرئيسي للشركات الأمريكية متعددة الجنسيات هو كيفية تحقيق توازن بين توحيد ثقافتها المؤسسية العالمية واحترام التنوع الثقافي المحلي. 

وعلى هذه الشركات أن تقوم بتبني نهجاً جديداً يأخذ في الاعتبار اختلاف القيم والمعتقدات المختلفة لموظفيها. وأن تسعى لتعزيز الحوار الثقافي واحترام الفروقات الثقافية والقيمية مما يؤدي إلى تكوين بيئة عمل أكثر انسجامًا وإنتاجية.


المراجع.

  1. أفروديتي بينا. (2017 تشرين الثاني 13). كيف نقضي على التحرش الجنسي في مكان العمل. BBC. تم الاسترجاع من الرابط https://www.bbc.com/arabic/vert-cap-41976071.
  2. الهلالات، أريج. (20 يوليو, 2023). بحث عن التنمر في أماكن العمل. تم الاسترداد من موضوع. تم الاسترجاع من الرابط https://2u.pw/MbG7ZJ.
  3. الاونروا. (24 شباط, 2024). مدونة قواعد السلوك. وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين. تم الاسترجاع من الرابط https://2u.pw/jP8rsqXp.
  4. السعو، صابرين. (23 أغسطس, 2018). مفهوم الشركات متعددة الجنسيات. موضوع. تم الاسترجاع من الرابط https://2u.pw/aieId.
  5. بكاي، عبد المجيد، والعايب، رابح. (2016). التنوع الثقافي وعلاقته بالقيم التنظيمية داخل المنظمات متعددة الجنسيات. عنابة – الجزائر. جامعة باجي مختار.
  6. فاستر كابيتال. (20 حزيران, 2024). الأعمال السلبية والمضايقات: مكافحة التنمر في مكان العمل. فاستر كابيتال. تم الاسترجاع من الرابط https://2u.pw/BXw55sqN.
  7. مطر، موسى سعيد وموسى، شقيري نوري والمومني، ياسر. (2008). التمويل الدولي. ط1. عمان. الأردن: دار الصفاء للنشر والتوزيع.
google-playkhamsatmostaqltradent