recent
أخبار ساخنة

هل مفهوم الأمانة والمصداقية في ثقافة الشركات؟



الأمانة والمصداقية في ثقافة الشركات مطبق في شركة “FinerBags.com”؟


أخلاق العمل في الشركات هي أخلاق يجب توافرها في العامل وصاحب العمل بنفس السوية. والأخلاق الكريمة تدعو إليها الفطرة السليمة. فالبشر يعدون الصدق والوفاء والشجاعة أخلاقاً أصيلة يستحق صاحبها الثناء والتكريم. ويعتبرون الكذب والغدر أخلاقاً سيئة ترفضها العقول السليمة وتذم صاحبها.




ما هو مفهوم الأمانة؟

تعرف الأمانة بأنه تحمل المسؤولية. وهي ترك ما ليس بحق للإنسان مع القدرة على أخذه. وهي تدل على إيثار الحق على اتباع شهوات النفس وهي تشمل الواجبات الدينية. والأعمال الإنسانية. 

وهي تناقض الخيانة والغش والخداع والتزوير. وتدخل الأمانة في كل تعاملات الفرد سواء الدينية والدنيوية. مثل عقود التجارة كالأمانة من البائع في جودة السلعة. والأمانة من المشتري في أداء السعر. (طبنجة، 2023)


هل مفهوم الأمانة والمصداقية في ثقافة الشركات مطبق في شركة “FinerBags.com”؟


من خلال تعريفنا السابق لمفهوم الامانة فيتوقف تقرير ما إذا كان هذا المفهوم مطبق في شركة FinerBags.com أم لا يتوقف على مصداقيها في اعلاناتها عن المنتجات. فإذا قامت الشركة بالتوضيح لزبائنها بأنها ليست منتجات أصلية بل هي نسخ مقلدة.

ونظراً لأن الحقائب الأصلية ذات قيمة عالية لا يستطيع معظم الزبائن شرائها. لذلك تقوم الشركة بتصنيع منتجات مشابهة من مواد أقل سعراً لكنها تتوافق مع السعر الحالي. وأننا لا نقوم بالتقليد المطلق للمحافظة على حقوق الملكية الفكرية والتجارية. بل هناك بعض الاختلافات البسيطة في المنتج.


فهنا يمكن القول إن الشركة حافظت على المصداقية والأمانة. أما إذا كان بيع هذا المنتج على أنه منتج أصلي فإن ذلك يعتبر غشاً ولا تتمتع الشركة بالأمانة

ثقافة الشركات تتعارض عندما يختلف ما يحدث في أرض الواقع عن ما يحدده المسؤولون. هل أنت متفق أم لا مع ذلك؟.


اتفق مع وجهة النظر التي تعتبر أن ثقافة الشركات تتعارض عندما يختلف ما يحدث في أرض الواقع عما يحدده المسؤولين. لأنه غالباً ما يقوم المسؤولون في الشركات بصياغة أو وضع ثقافة معينة بشكل نظري. 

وستتعرض هذه الثقافة لاحقاً للاختبار على أرض الواقع. ونتيجة لهذا التطبيق قد نجد تعارضاً بين النتائج والاهداف المتوقعة من الثقافة مع ما تم تحديده سابقاً من قبل مسؤولين في الشركة.


ناقش الإشكالية التالية من منظور أخلاقي

الشركة تبيع حقائب مقلدة يستخدمها الناس في خداع من حولهم على أنها أصلية وهي ليست كذلك. مع العلم أن فعل ذلك يجلب السعادة إلى عدد كبير من الناس.


عملية الخداع والغش محرمة أخلاقيا ودينياً ومرفوضة اجتماعياً. وخصوصاً في التجارة عندما يتم بيع منتج مقلد أو غير أصلي على أساس أنه علامة تجارية. فهذا أمر يعتبر مرفوض وغير مقبول. فمن جهة هو عملية سرقة لعلامة تجارية أو لتصميم هو ملك للشركة الاصلية . 

وممكن أن يؤدي لضرر بالمستخدمين وخصوصاً في بعض السلع كالأدوية مثلاً. إلا أنه في بعض المنتجات أو الخدمات كالعطور أو الألبسة. 

قد تحقق لدى المستهلكين شعوراً بالسعادة أنهم قادرين على شراء سلع تشبه الماركات الأصلية بسعر يناسب مقدراتهم . وخصوصاً في المجتمعات الاستهلاكية التي تهتم بالمظاهر كمجتمعاتنا العربية . (رمضان ،2022).


مشاكل أخلاقية في الشركات

أي من الحجتين التاليتين يمكن استخدامه لصياغة قضية أخلاقية تجعل من الضروري غلق هذه الشركة؟

(الصواب والخطأ يحدد من قبل المبادئ الموجودة مسبقاً) أم (الفعل الصائب يجب أن يكون مقبولاً عالمياً) كما جاء في نظرية الضرورة الحتمية عند "كانط". اشرح سبب اختيارك.

أرى أن الحجتين مقبولتين إلا أنني أميل إلى فكرة كانط في النظرية الحتمية أي أن الفعل الصائب يجب أن يكون مقبول عالمياً ويجب أن يكون بعيد عن الميول والعواطف وأن يتبع قاعدة معينة. لذلك فإن عملية تقليد الماركات أمر غير مقبول أخلاقياً وعالمياً (محسن، د - ت).

ختاماً في عصر العولمة وانتشار التجارة الالكترونية والتعلق بالمظاهر الكاذبة أدى إلى انتشار تقليد الماركات الشهيرة من قبل شركات. تسعى لكسب الارباح اعتماداً على اسم شركة أخرى. وهو أمر مناف للأخلاق الاجتماعية والعرف التجاري. 

إلا أنها وعلى الرغم من ذلك تحقق شعوراً بالسعادة لبعض فئات المستهلكين غير القادرين على شراء السلع مرتفعة الثمن.


المراجع.

  1. رمضان، عاطف. (2022 آب 17). تقارير خاصة. موقع جريدة الانباء. تم الاسترجاع من الرابط https://2u.pw/J9tj4ENI.
  2. طبنجة، عبد الرحمن.. (23 يوليو, 2023). الأمانة في العمل. موضوع. تم الاسترجاع من الرابط https://up4cash.com/HmNI .
  3. محسن، حاتم حميد، (د - ت). مظاهر القوة والضعف في نظرية كانط الاخلاقية. موقع صحيفة المثقف. تم الاسترجاع من الرابط  https://up4cash.com/HKqDeYU .

google-playkhamsatmostaqltradent